من السبت الى الخميس (8:00AM-2:00PM)
تواصل معنا : +9647716699096
نشاطات الجامعة
استحداث نظام المكتبة الالكترونية

استحداث نظام المكتبة الالكترونية

  • admin
  • 02:37:28
  • 705
كلية بلاد الرافدين الجامعة
تستحدث نظام المكتبة الالكترونية
حسب توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتوجه الى التحول الرقمي.. استحدثت كلية بلاد الرافدين الجامعه نظام المكتبة الالكترونية حيث يتسم النظام بالكفاءة والفعالية ويقوم بمجموعه من الاجراءات مثل عمليات الفهرسة والبحث والاعارة وايضاً يعمل على شبكات الانترنت المختلفة وجاء هذا النظام اكمالاً للانظمة الرقمية الموجودة في الكلية كل التوفيق لكلية بلاد الرافدين الجامعة .
_______
للاطلاع على المكتبة الالكترونية الدخول على الرابط التالي
_______
شيء من طرائق التدريس :المدخل المنظومي في التعليم -التعلم

شيء من طرائق التدريس :المدخل المنظومي في التعليم -التعلم

  • admin
  • 02:40:25
  • 653
شيء من طرائق التدريس :المدخل المنظومي في التعليم -التعلم
Systemic approach to education -learning
أ.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم المحاسبه ..
مدخل :حصلت اكثر من نقلة تطويرية في نظم التعليم -التعلم فأنتقل من النظام السنوي الى النظام الفصلي واخيرا نظام الساعات المعتمدة (المقررات)والذي شاع استخدامه في دول العالم المتقدمة كثيرا .
ان الهدف من هذا التحول في نظم التعليم -التعلم الحصول على طالب مكتسب جيد لثقافة التخصص المعني ومتفاعل جيد مع محيطه وتعلمه يؤهله للعيش بكرامة وتوازن مجتمعي ويراعي الفروق الفردية بين الأفراد وبأقل جهد وتكاليف واستثمارا للوقت .
نتيجة لذلك تطورت نماذج واستراتيجيات وطرائق وأساليب التدريس بشكل يتناسب ومعطيات نظم التعليم وما آلت اليه تقنيات التعليم الحديثة والتحول الاقتصادي والتقني الذي شهده العالم .سنتناول في منشورنا الحالي واحد من النماذج شائع الاستعمال .
المدخل المنظومي في التعليم -التعلم :
هو انموذج ينظر الى التفاعل الصفي على انه منظومة تشغيلية مستمرة العمل يبدأ تفاعلها (حركتها)مع بداية وقت المحاضرة وينتهي تشغيلها مع انتهاء وقتها ،ويكون استثمار الوقت فيها محسوبا بدقة بعيدا عن الاجتهاد اللحظي الذي يصدر من قبل المدرس او الطالب .على ان يسبق هذه البداية عمليات تهيئة والاستعداد لها .مفاصل هذا الانموذج هي العناصر الثلاثة :المدخلات ،العمليات ،المخرجات وموجز كل منها الآتي :
المدخلات Input :
هي بمثابة التحضيرات لمتطلبات التفاعل الصفي الذي يتحقق في الخطوة الثانية ،وهذه التحضيرات تختلف وفقا لطبيعة الدرس الذي سيقدم ويمكن الحديث عن عمومياتها التي تتمثل بالطلبةومرحتلهم وعددهم وخلفياتهم وطبيعة موضوع المحاضرة ان كانت نظرية بحتة او عملية او بينهما ،وكذلك تحديد موضوع المحاضرة وحجمها الذي يتوافق مع المدة المحددة لها ومن المتطلبات ايضا :
١-صياغة أهداف المحاضرة بطريقة سلوكية ونوع هذه الأهداف ان كانت معرفية او مهارية او وجدانية وبتسلسلها في المحاضرة .
٢- تهيئة الأمثلة التي تقدم والتحقق من سلامتها .
٣- تهيئة الوسائل التعليمية والأجهزة والمستلزمات التي يحتاجها الدرس .
٤-اختيار استراتيجية التعليم المناسبة .
٥-تهيئة أسئلة التقويم البنائي والختامي التي تقدم اثناء التدريس الشفهية والتحريرية .
٦-تقدير الوقت المناسب للتعليم لكل هدف من أهداف المحاضرة .
العمليات :processes
يقصد بها التفاعل الصفي الذي يجري بين المدرس والطلبة اثناء تقديم الدرس وللمدة الزمنية 50 دقيقة في العمل الجامعي وما دون ذلك في التعليم العام وعلى المدرس مراعاة الآتي :
١- يبدا التفاعل منذ بداية الوقت المخصص للمحاضرة دون اضاعة لأي دقيقة منه .
٢- تقديم الموضوع وفقا لخطوات الاستراتيجية المقترحة في المدخلات والتي يجب ان تتماشى مع أهداف موضوع المحاضرة المحددة في الدخلات .
٣- مراعاة توزيع الوقت على وفق ترتيب الأهداف .
٤- استخدام التقويم البنائي (شفهي او تحريري )عن طريق تقديم الأسئلة المعدة مسبقا .
٥-استخدام المناقشة الصفية بين الطالب والمدرس او بالعكس كلما دعت الحاجة .
المخرجات (output):
هنا تعني التقويم الختامي والغلق
التقويم الختامي يجري عن طريق تقديم أسئلة للطلبة تخص أهداف الدرس شفهية او تحريرية والتأكد من ان الطلبة وصلوا الى مستوى التمكن المعرفي والمهاري والوجداني من موضوع الدرس ،وفي حالة وجود إخفاقات فردية او جماعية على المدرس القيام بتغذية راجعة .
الغلق :تحديد الواجبات اليومية ثم موضوع المحاضرة القادمة ،واخيرا إشعار الطالب بالكتب والمصادر. المعتمدة
وصيتي : التهيئة السبقة للمحاضرة ورسم خطوات تقديمها والتقيد بهذه الخطوات متطلب رئيسي للدرس الناجح .
الصور والمخطط منقولة
حفظ الله العراق واهله
ا.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلادالرافدين الجامعة /قسم المحاسبة
مشاركة.د سمية حسن تركي قسم تقنيات صناعة الاسنان

مشاركة.د سمية حسن تركي قسم تقنيات صناعة الاسنان

  • admin
  • 02:38:21
  • 809
مشاركة.د سمية حسن تركي قسم تقنيات صناعة الاسنان...كلية بلاد الرافدين الجامعة في المؤتمر العلمي الذي اقامته امانة مجلس الوزراء حول ظاهرة المخدرات
مشاركة ناجحة ومزيدا من العطاء...
كلية_بلاد_الرافدين_الجامعة
 اجتماع اللجنة الوزارية لمعادلة الشهادات قطاع الهندسة

اجتماع اللجنة الوزارية لمعادلة الشهادات قطاع الهندسة

  • admin
  • 02:35:05
  • 595

الأستاذ الدكتور صباح طارق أحمد التدريسي في قسم هندسة تقنيات الطيران يمثل كلية بلاد الرافدين الجامعة /ديالى في اجتماع اللجنة الوزارية لمعادلة الشهادات قطاع الهندسة و بحضور السيد رئيس الجامعة التكنولوجية الأستاذ الدكتور احمد محمد حسن الغبان المحترم و السادة عمداء كليات و ممثلين عن الجامعة التكنولوجية و جامعة بغداد لإنجاز ملفات و مقابلة اكثر من ١٠٠طالب دكتوراه و ماجستير اكملوا دراستهم خارج العراق في كندا و بريطانيا و روسيا وماليزيا....... و غيرها

حصول الكلية على خمس شهادات للجودة الدولية ISO

حصول الكلية على خمس شهادات للجودة الدولية ISO

  • admin
  • 10:25:15
  • 515
باشراف مباشر من قبل السيد عميد كلية بلاد الرافدين الجامعة
الاستاذ الدكتورة رشا خليل عبد. وبجهود الملاكات العلمية والادارية المتميزة تم بحمد الله حصول الكلية على خمس شهادات للجودة الدولية ISO في خمس مجالات :(جودة التعليم و الادارة والبيئة والصحة والطاقة)
بعد استكمالها المستلزمات الفنية و الضوابط الدولية للحصول على شهادة الايزو لاقسام الكلية كافة ضمن خطة لتحقيق اهدافنا
شهادات الجودة المعتمدة دوليا:
ISO 21001:2018
إدارة المنظمات التعليمية
ISO 9001:2015
نظام إدارة الجودة
ISO 14001:2015
نظام إدارة البيئة
ISO 45001:2018
نظام إدارة السلامة والصحة المهنية
iSO 50001:2018
نظام إدارة الطاقة.

 

المحكمه الأفتراضيه

المحكمه الأفتراضيه

  • admin
  • 02:31:21
  • 733
قسم القانون في كلية بلاد الرافدين الجامعة وباشراف من رئاسة القسم والملاك التدريسي يواصلون التدريب الصيفي لطلبة المرحله الثالثه والرابعه....وكانت جلسة (المحكمه الأفتراضيه).
النجاح لمحامي المستقبل رجال القانون...إعلام الكلية
عميد كليه العلوم في جامعة ديالى الاستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك يقدم التهاني

عميد كليه العلوم في جامعة ديالى الاستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك يقدم التهاني

  • admin
  • 02:40:56
  • 799

عميد كليه العلوم في جامعة ديالى الاستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك يقدم التهاني والتبريكات الى ا.د رشا خليل عبد لتسنمها منصب عميد الكلية....

 استحصال Digital object identifier prefix

استحصال Digital object identifier prefix

  • admin
  • 02:39:48
  • 437
تنفيذا لتوجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البحث والتطوير وبدعم وتوجيه مباشر من السيد رئيس التحرير وعميد كلية بلاد الرافدين الاستاذ الدكتور رشا خليل عبد وجهود مسؤول وحدة المجلة المدرس المساعد بشار احمد خلف ومن اجل رصانة المجلات العراقية ودعهما تم استحصال ال
Digital object identifier prefix
لمجلة بلاد الرافدين للعلوم الانسانية والاجتماعية وهي خطوة مكملة للخطة المعدة من اجل ادخال المجلات ضمن مستوعبات Scopus وتليها تسجيل المجلة ضمن
Directory of Open Access Journal (DOAJ),
وتاتي هذه الخطوات كذلك لتشجيع الباحثين العراقين والاجانب على النشر في المجلات العراقي
شيء من الإحصاء :لمن يريد أن يسمع

شيء من الإحصاء :لمن يريد أن يسمع

  • admin
  • 01:13:16
  • 615
شيء من الإحصاء :لمن يريد أن يسمع
الخطأين من النوع الاول والثاني
Tow types of errrors
أ.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم المحاسبة
—————————————————————
يسألني الكثير من طلبة المشاريع البحثية عن طبيعة اختبار الفرضيات او احيانا تستثيرني الكثير من المشاهدات على منصات التواصل .عليه قررت تناول الموضوع بشكل مبسط بحيث اوفر قدرا من متطلباته للمبتدئين في البحث العلمي او لمن هم من غير ذوي الاختصاص لكنهم من اصحاب القرار وعن طريق مثال بمعنى تقديمه استقرائيا (Iduction )ووفقا للترتيب الآتي :
المثال :لو ان باحث في مختبر التحليلات المرضية يبحث في صلاحية مصل معين لان يكون لقاحا صالحا ضد فايروس كورونا من عدمه .
تكون دراسته التحليلية على وفق خطوات البحث العلمي الآتية :
١- تحديد سؤال البحث :هل يوجد اثر ايجابي جراء استعمال المصل المقترح ضد فايروس كورونا ؟.
٢- فرضيتي البحث :من متطلبات العمل وضع الفرضيتين الآتيتين وهما بمثابة حل مؤقت لسؤال البحث :
أ-فرضية العدم (النص ):عدم وجود اثر للمصل المقترح ضد فايروس كورونا .
ب-الفرضية البديلة (نصها) :يوجد أثر ايجابي جراء استعمال المصل المقترح ضد فايروس كورونا .
٣- اختبار النتائج ومناقشتها :
بالاعتماد على البيانات التي توفرت لدى الباحث نتيجة إجراءات بحثه يكون قراره في احد الاحتمالين الآتيين :
الاحتمال الاول :عندما تشير النتائج الى وجوب (رفض فرضية العدم وقبول الفرضية البديلة ).
المناقشة :القرار يعني ان للمصل اثر ايجابي عند استعماله .
لكن بالحقيقة من الامر انه لايوجد اثر ايجابي جراء استعماله دون علم الباحث .
هنا يكون الباحث قد وقع بخطأ من النوع الاول ويسمى ألفا .
الاحتمال الثاني :عندما تشير النتائج الى وجوب (قبول فرضية العدم ورفض الفرضية البديلة ).
المناقشة :القراريعني انه لايوجد اثر ايجابي جراء استعمال المصل المقترح ضد فايروس كورونا بينما بالحقيقة انه يوجد اثر ايجابي من دون علم الباحث .
هنا يكون الباحث قد وقع بالخطأ من النوع الثاني اسمه بيتا .
هنا يتبادر الى الذهن :
كم طالب نجح جراء الغش بالامتحان ،وكم طالب رسب نتيجة سوء الأسئلة الامتحانية ،وكم متهم اصبح بريئا وبالعكس نتيجة تضليل القضاء ،وكم ميزانية دولة اهدرت نتيجة اعتماد اصحاب القرار على معلومات غير صحيحة او قلة الخبرة والدراية لدى اصحاب القرار ،وكم طبيبا اخطأ بقراره نتيجة تزويده بالمعلومات المختبرية الكافية .وكم من شخص احتل منصبا لايليق به وكم وكم .
وصيتنا لمن يريد ان يسمع :توفير المتطلبات الصحيحة للعمل المؤسساتي وأصحاب القرار ابتدا باختيارهم الصحيح واستمرارا بتوفير البيانات الدقيقة وعلى وفق خطوات المنهج العلمي. ( الصور من كتاب الإحصاء للدكتور محمود المشهداني )
حفظ الله العراق واهله
ا.د. فائق فاضل احمد السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم المحاسبة
مشاركة عميد كلية بلاد الرافدين الجامعة ا.د.رشا خليل

مشاركة عميد كلية بلاد الرافدين الجامعة ا.د.رشا خليل

  • admin
  • 01:06:55
  • 784
مشاركة عميد كلية بلاد الرافدين الجامعة ا.د.رشا خليل عبد ومسؤول وحدة المعلوماتية في الكلية المبرمج امير علي جواد في الورشة الالكترونية بعنوان
"كيفية تنقيح البحث وتنظيمه قبل التقديم الى المجلة لزيادة فرص القبول "
و التي نظمها جهاز الاشراف والتقويم بتاريخ ١٢-٨-٢٠٢٢
كل التوفيق لكادر كلية بلاد الرافدين الجامعة، وتمنياتنا لهم بالمزيد من العطاء




En