من السبت الى الخميس (8:00AM-2:00PM)
تواصل معنا : +9647716699096
نشاطات كلية الادارة والاقتصاد
قسم المحاسبة... كلية الادارة والاقتصاد.. جامعة بلاد الرافدين.. في مؤتمر أقسام المحاسبة...

قسم المحاسبة... كلية الادارة والاقتصاد.. جامعة بلاد الرافدين.. في مؤتمر أقسام المحاسبة...

  • admin
  • 04:48:55
  • 75
شارك قسم المحاسبة في كلية الادارة والاقتصاد... جامعة بلاد الرافدين في الاجتماع التنسيقي لرؤساء أقسام المحاسبة في الجامعات العراقية..
عقد الاجتماع في جامعة وارث الأنبياء في محافظة كربلاء المقدسة بتاريخ 30-9-2024... للتشاور والتنسيق بسأن الامتحان التقويمي للعام الدراسي الحالي وكذلك للتدارس بشأن مسار بولونيا .
وقد مثل الجامعة كل من التدريسين الدكتور كمال النقيب وم.م عبدالله محمود..
الاعلام والعلاقات العامة
الاستاذ الدكتور سامي العتبي عميد كلية الادارة والاقتصاد في جامعة بلاد الرافدين... يزور قسم المحاسبةويبارك لهم بداية العام الدراسي الجديد ٢٠٢٤.. ٢٠٢٥...

الاستاذ الدكتور سامي العتبي عميد كلية الادارة والاقتصاد في جامعة بلاد الرافدين... يزور قسم المحاسبةويبارك لهم بداية العام الدراسي الجديد ٢٠٢٤.. ٢٠٢٥...

  • admin
  • 01:04:55
  • 156
تواصل المحاضرات للمراحل الثانية والثالثة والرابعة وبحضور الملاكات التدريسية للقسم...
وهنأ عميد الكلية الطلبة خلال زيارته اليوم ٢١ أيلول الجاري بداية العام الدراسي الجديد ٢٠٢٤.. ٢٠٢٥ متمنيا لهم عام مكلل بالنجاح والتوفيق. وأكد على ضرورة التعاون والالتزام بالدوام الرسمي... وشكر جميع الحضور على التزامهم بالدوام الرسمي...
الاعلام والعلاقات العامة
وقفة حداد وقراءة سورة الفاتحة.

وقفة حداد وقراءة سورة الفاتحة.

  • admin
  • 05:03:10
  • 470
بسم الله الرحمن الرحيم
(الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهم مصِيبَةٌ قَالوا إِنَّا لِلَّـهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ) صدق الله العظيم.
وقفة حداد وقراءة سورة الفاتحة لعمادة كلية بلاد الرافدين الجامعة وقسم المحاسبة في ٢٨ نيسان ٢٠٢٤ على روح المرحوم
الطالب محمد خالد عبدالله بريص... المرحلة الأولى... قسم المحاسبة.. أثر حادث سير مؤسف في المقدادية.. حيث تم قراءة سورة الفاتحة والدعاء له بالرحمة والغفران والعتق من النار...
نسأل الله تعالى أن يتغمده برحمته الواسعه ويلهم أهله وذويه وزملائه وأحبائه الصبر والسلوان ..((أنا لله وأنا اليه راجعون))..
-الاعلام والعلاقات العامة-
مبارك الى قسم ادارة الاعمال تخرج طلبته ٢٠٢٣.. ٢٠٢٤ .

مبارك الى قسم ادارة الاعمال تخرج طلبته ٢٠٢٣.. ٢٠٢٤ .

  • admin
  • 00:26:18
  • 478
وسط حضور جماهيري حاشد وكبير للعوائل الكريمة لذوي الخريجين...
احتفل قسم ادارة الاعمال بتخرج أبنائه من الدماء الشابة الواعدة ليعملوا في إدارة وزارات الدولة كافة ودوائر المحافظة والبنوك والمصارف العراقية ..
فالادارة الناجحة ترسم الطريق الصحيح إلى مستقبل ناجح للبلاد في كل العالم ....
مبارك لكم التخرج
وبالتوفيق ان شاء الله ومستقبل زاهر......
الاعلام والعلاقات العامة
مبارك الى قسم المحاسبة تخرج طلبته ٢٠٢٣.. ٢٠٢٤

مبارك الى قسم المحاسبة تخرج طلبته ٢٠٢٣.. ٢٠٢٤

  • admin
  • 00:21:33
  • 196
برعاية وحضور السيدة عميد الكلية ا. د رشا خليل عبد والملاكات التدريسية وحضور العوائل الكريمة لذوي الخريجين...
احتفل قسم المحاسبة بتخرج أبنائه من الدماء الشابة الواعد ليعملوا في وزارات الدولة والمحافظة والبنوك والمصارف العراقية خدمة إلى أهلناو عراقنا الغالي..
مبارك لكم التخرج
وبالتوفيق ان شاء الله ومستقبل زاهر......
الاعلام والعلاقات العامة
لمحات في التربية وتعليم الرياضيات.. كتاب جديد ومؤلف علمي للأستاذ المتمرس الدكتور فائق فاضل احمد السامرائي

لمحات في التربية وتعليم الرياضيات.. كتاب جديد ومؤلف علمي للأستاذ المتمرس الدكتور فائق فاضل احمد السامرائي

  • admin
  • 01:50:18
  • 165
لمحات في التربية وتعليم الرياضيات...
كتاب جديد ومؤلف علمي للأستاذ المتمرس الدكتور فائق فاضل احمد السامرائي
التدريسي في قسم المحاسبة
.. كلية بلاد الرافدين الجامعة
كل التوفيق والنجاح الدائم يارب ومزيدا من التقدم والعطاء العلمي...
الاعلام والعلاقات العامة
دروس في التربية الحديثة

دروس في التربية الحديثة

  • admin
  • 01:29:49
  • 470
دروس في التربية الحديثة
اساتذة الجامعات هم عقل الدولة
أ.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة _قسم المحاسبة
___________________________
_عندما تحتاج الدولة لحل مشكلة ما تلجأ الى اساتذة الجامعات فهم العقل الباحث عن الحل _
لكل دولة فلسفتها ومنهجها واوستراتيجياتها وادواة تنفيذ هذه الاستراتيجيات . ووفقا لهذا التسلسل من الفكر توضع القوانين وتندرج الحقوق والواجبات .اذ تبدأ بتحديد مفاصل كلا منها وتتدرج الى ان تنتهي بصياغة القوانين ومن ثم تنفيذها والمهم في كل هذا ان يفهم الجميع مدلولاتها والعمل بها .
السؤال من هو العقل المدبر لكل هذا ؟ومن الذي يضع المقومات والاسس ومن ثم يصوغ وبعدها ينفذ ؟
لو فتشنا بين زوايا الوطن ومخابئه نجد ان اساتذة الجامعات هم العقل المدبر لكل هذا وعلى وفق الاعتبارات التي يمكن لنا ان نسجل منها الاتي :
1_في الجامعات نجد ان الاكاديمون وفي كل التخصصات العلمية والانسانية هم النخبة التي انتجها الوطن كي يعتمد عليها في المجالات المختلفة وكلا حسب اختصاصه .
2_النخب الموجودة في الجامعات هم نخب منتجة لقوة العمل التي تقود والطن .
3_النخب المجودة في الجامعات متخصصة وتحمل الرصيد المعرفي والمهاري وحافات تخصصاتهم وما تم التوصل اليه في العالم 'فهم المرجع الاول للدولة في هذه التخصصات .
4_اسلتذة الجامعات مسؤولون مباشرة عن النمو والتطور المعرفي والمهاري ومتابعون جيدون لما يحدث في العالم .
5_ عند مواجهة الدولة لاية مشكلة تتطلب حلا فإنها تلجأ اليهم للبحث عن حلول لها .
6_سن القوانين الراعية لحقوق الناس في المجتمع هو من اختصاص هذه النخب والامثلة حول هذا الموضوع كثيرة .
7_تكاد لاتخرج براءة اختراع للعلن الا وصاحبها من الاساتذة العاملين في الجامعات.
8_حفظ المنظومة الاخلاقية والقيمية والتي من بينها التواضع والصدق ومحبة الوطن واحترام الاخر ومحبته والحفاظ على حقوق الناس وحب العلم والنمو العلمي نجدها لديهم . والحديث في هذا قد يطول .لكن السؤال : كيف لنا ان نبني منظومة عمل جامعي تحمل صفة التكامل ومتفاعلة في محيطها اولا والعالم ثانيا والتي تساعد الوطن في حل مشكلاته الاساسية منها والثانوية ؟
لاجل ذلك علينا ان ندرك الاتي :
1_استاذ الجامعة هو الانسان الذي يحب العيش البسيط البعيد عن المبالغة غير المقبولة من الرفاهية وشهوات المال والثراء .
2_ ثراء استاذ الجامعة هو الكم المعرفي والبحثي وخدمة الاسانية في مجال تخصصه .
3_ استاذ الجامعة لايحب ان ينشغل بغير تخصصه وان انتاج سطرا اصيلا عنده احسن بكثير من المثيرات التي يلهث وراءها بقية الناس .
4_توفير حياة كريمة وبسيطة لاستاذ الجامعة وعدم اشغاله بتفاهات الحياة تساعد كثيرا من تنمية قدراته وزيادة انتاجه .
5_فتح المجال لاستاذ الجامعة بتقديم رايه بحرية واحساسه بالحصانة المجتمعية تساعده كثيرا في تقديم المشورة والرأي لما يدرك ويعتقد وبالتالي تحقق نفعا مجتمعيا .
6_فتح المحال لاستاذ الجامعة بالنمو والتقدم وعدم وضع الحواجز التي تعيق تقدمه مثل احالته على التقاعد دون رغبته او حرمانه من الاندماج المحلي والدولي في المؤتمرات تعيق نموه العلمي .
7_احساسه بتفاعل من هم بالخط الاول بالدولة معه وسماع رايه واستشارته تدفعه اكثر للتفاعل الايجابي .
8_استاذ الجامعة قيمة اجتماعية عليا على الجميع ان يدرك ذلك وعندما يشعر بهذه القيمة من خلال تفاعل الناس معه يشعر ان عطائه ذا معنى ومؤكد سوف لا ينطوي ويشعر بالاحباط .
8_استاذ الجامعة يعلم جيدا انه لايستطيع الانقياد الى انواع السلوك غير المرغوب فيه لانه هو من يصوغ المفرادت التي من شأنها تمثل ثوابت المجتمع والحياة الكريمة . فعلى سبيل المثال لا الحصر عند منح درجة واحدة للطالب في غير استحقاقه فإن ذلك يعني عنده اقبح من سرقة اموال كثيرة !فكيف لا من ان يكون اساتذة الجامعات العقل المدبر للدولة ؟,
هنيئا للعراق بجامعاته واساتذتها الاجلاء ودعواتي لذوي الشأن واصحاب القرار العمل على توفير اسباب العمل المنتج الذي يحتاجه الوطن لاساتذة الجامعات ومبارك على الجميع العام الدراسي الجديد 2023_2024
ا.د. فائق السامرائي فلسفة التربية _تدريس الرياضيات كلية بلاد الرافدين الجامعة _قسم المحاسبة
دروس في التربية الوطنية

دروس في التربية الوطنية

  • admin
  • 03:01:51
  • 325
دروس في التربية الوطنية
ا.د.فائق فاضل السامرائي /كلية بلاد الرافدين الجامعة
———————————
كثر الحديث عن الوطن والمواطنة بين الناس بمختلف اطر تفكيرهم وتوجهاتهم للحد الذي وصلت أطراف تناوله بين الناس منهم من الذين لايدركون المعنى الحقيقي للوطن والمواطنة وتجد الضعف الواضح في بنائهم النفسي والتربوي ولايهمهم سوى ما يشبع رغباتهم الآنية وقوت يومهم مهما كانت الوسائل التي يستعملونها في تحقيق اهدافهم الخاصة . وايضا تجد من بينهم أناس يفسرون معنى الوطن والمواطنه على انها اسهم في شركة مساهمة وعليه ان يكثر من حصته من هذه الشركه وتتحول اهدافه الى ارقام تصعد وتنزل بموجب حركته اليومية الخالية الردع الأخلاقي والوطني وهم كثر ستراتيجهم متلونة بعيدة كل البعد عن المعاني التي نحن بصددها وخالية خططهم من البناء النفسي والتربوي الواجب اعتماده .وايضا نجد من هم منغمسين في عمق الأعماق بمفهوم الوطن والمواطنة وادواتهم التفكير في مكاتبهم ويكونون على علم ودراية بما يجب عليه ان تكون رؤية ورسالة واهداف الوطن والمواطنة وكيف يجب تدوينها ووضع الخطط بموجبها بعد توحيد الرؤيا اللازمة القابلة للتطوير والسير بمقتضاها وهم ايضا يدركون جيدا بدون هذه الرؤيا ورسالتها وأهدافها فإنهم سيدخلون متاهة لها اول وليس لها آخر .وبموجبها ندخل في غابة التمزق والتشتت وسيكون الوطن والمواطن هما الخاسر الأكبر .
عليه ارى وانا في عقدي السادس من العمل في مجالي التعليم العام والتعليم الجامعي الذهاب الى التفكير بمنهج لتربية وطنية يتضمن مفهوم والوطن والمواطنة والذي بموجبه وضع رؤية ورسالته واهداف المنهج التربوي وعلى وفقه تترتب دروس التربية الوطنية بكتبها وأهدافها والسلوكيات المرتبطة بها والتي تقود الى تربية نشيء قادر على بناء وطن سعيد باهله وتملىء السعادة نفوس اهله متعايش مع نفسه ومع شعوب العالم محترم لنفسه ومحترم لشعوب العالم ويجني الاحترام المتبادل وايضا يتطور علميا وفنيا ومتفاعلا مع التوجهات العالمية الإيجابية أيا كانت مشاربها نحن نريد وطن يحتضن جميع اهله وبعدالة متناهية كما نريد ان تصل تربية المواطن للحد الذي لايفضل الانتماء الى مجتمع اخر الا في الحالات ذات الطابع الإيجابي .نقول ان ركائز التربية الوطنية في الثقافة موجودة وان قرائتها بطريقة الصفحة البيضاء وتنظيمها والسير بخطاها بععععد وضع اسسسها شيء لابد منه هكذا تقول نظريات التربية .على انني ادرك جيدا واكرر وانا في عقدي السادس في مجال التعليم العام والجامعي بشقيه الحكومي والأهلي ان ماتضمنته هذه السطور المتواضعة انها لا تغطي ابدا الأهداف التي تسعى اليها تربية المواطنة المطلوبة .
حفظ الله العراق واهله
أ.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم المحاسبة /تخصص فلسفة التربية /تدريس الرياضيات
ما الذي يعنيه مشاركة 80’ من المئة من فحص المجتمع قيد الدراسة

ما الذي يعنيه مشاركة 80’ من المئة من فحص المجتمع قيد الدراسة

  • admin
  • 03:39:44
  • 410
ما الذي يعنيه مشاركة 80’ من المئة من فحص المجتمع قيد الدراسة . - من وجهة نظر الإحصاء -
أ.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة
————————————————————-
إحصائيا اما يجري الفحص عن نتائج متغير معين في مجتمعه عن طريق العينات الممثله ومن ثم اختبار دلالة هذه النتائج بإحدى وسائل الاختبار المعروفة لدى اهل الاختصاص (يسمى هذا الفحص احيانا استطلاعا ) او فحص كامل المجتمع المستهدف من دون تدخل غير مرغوب فيه وتكون نتائجها قطعية غير قابلة للمساومة او الاجتهاد .
معروف ان المتغيرات في الطبيعة تتوزع اعتداليا تحت منحني جرسي يسمى منحني التوزيع الاعتدالي ويكون شكله متناظراً كما في الشكل المرفق بالمنشور وتكون نسبة ثلثي مساحة المنحني تقريبا تمثل جزء مساحة الوسط الجزء العام من المجتمع اما الثلث المتبقي فيوزع بالتساوي بين جناحي الثلثين المتوسطين وهذين الجناحين يمثلان القيم المتطرفة يمين المنحني ويسار المنحني .هكذا يجري إحصائيا تمثيل المجتمع الكامل المفحوص وهو مثبوت علميا ومن يرغب الاستزادة يذهب الى كوكل ويطلب منه دراسات عن منحني التوزيع الاعتدالي .
عندما تفحص ما نسبته ٨٠من المئة من مجتمع معين هذا يعني تجاوزنا الثلثين اللذين يمثلان الوسط العام ودخلنا في التطرف بمعنى انه تمت مشاركة نسبة غير قليلة من المقاطعين للفحص افتراضا وبمعنى أنة لايوجد مقاطعين للفحص الا من الذين يصح القول انهم مقاطعين ربما صدفة وخصوصا اذا تعزز ذلك بشفافية عالية ونتائجها لحظية .
اقول وهب الله سبحانه وتعالى العقل المفكر والعلم الناجز من اجل سعادة البشر ووزع متغيراته اعتداليا بصورة واضحة العالم والدراسة والفحص ونبه عقله بالاهتداء بها ورسم طريقه بموجبها والانحراف عنها لم يكن حبلا للنجاة علينا ان نهتدي ونحرص على ابنائنا ووطننا .
حفظ الله العراق واهله
ا.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة قسم المحاسبة تخصص فلسفة التربية /تدريس الرياضيات
مناقشة طلبة المرحلة الرابعةلقسم ادارة الاعمال في كلية بلاد الرافدين الجامعة بإشراف مباشر من رئيس القسم

مناقشة طلبة المرحلة الرابعةلقسم ادارة الاعمال في كلية بلاد الرافدين الجامعة بإشراف مباشر من رئيس القسم

  • admin
  • 00:32:53
  • 331
مناقشة طلبة المرحلة الرابعةلقسم ادارة الاعمال في كلية بلاد الرافدين الجامعة بإشراف مباشر من رئيس القسم أ. صلاح صبري و الدكتور عبد العزيز براك و أ . تاغي زيدان و الدكتورة نجاة شاكر .. لجان المناقشة من التدريسين حاضرة و الطلبة
كان ثمرته نقاشات علمية ناجحة عززت مسيرة الطلبة في البحث ..
نتمنى لهم كل التوفيق والنجاح والمستقبل الزاهر..




En