من السبت الى الخميس (8:00AM-2:00PM)
تواصل معنا : +9647716699096
نشاطات كلية الادارة والاقتصاد
دروس في التربية الوطنية

دروس في التربية الوطنية

  • admin
  • 03:01:51
  • 456
دروس في التربية الوطنية
ا.د.فائق فاضل السامرائي /كلية بلاد الرافدين الجامعة
———————————
كثر الحديث عن الوطن والمواطنة بين الناس بمختلف اطر تفكيرهم وتوجهاتهم للحد الذي وصلت أطراف تناوله بين الناس منهم من الذين لايدركون المعنى الحقيقي للوطن والمواطنة وتجد الضعف الواضح في بنائهم النفسي والتربوي ولايهمهم سوى ما يشبع رغباتهم الآنية وقوت يومهم مهما كانت الوسائل التي يستعملونها في تحقيق اهدافهم الخاصة . وايضا تجد من بينهم أناس يفسرون معنى الوطن والمواطنه على انها اسهم في شركة مساهمة وعليه ان يكثر من حصته من هذه الشركه وتتحول اهدافه الى ارقام تصعد وتنزل بموجب حركته اليومية الخالية الردع الأخلاقي والوطني وهم كثر ستراتيجهم متلونة بعيدة كل البعد عن المعاني التي نحن بصددها وخالية خططهم من البناء النفسي والتربوي الواجب اعتماده .وايضا نجد من هم منغمسين في عمق الأعماق بمفهوم الوطن والمواطنة وادواتهم التفكير في مكاتبهم ويكونون على علم ودراية بما يجب عليه ان تكون رؤية ورسالة واهداف الوطن والمواطنة وكيف يجب تدوينها ووضع الخطط بموجبها بعد توحيد الرؤيا اللازمة القابلة للتطوير والسير بمقتضاها وهم ايضا يدركون جيدا بدون هذه الرؤيا ورسالتها وأهدافها فإنهم سيدخلون متاهة لها اول وليس لها آخر .وبموجبها ندخل في غابة التمزق والتشتت وسيكون الوطن والمواطن هما الخاسر الأكبر .
عليه ارى وانا في عقدي السادس من العمل في مجالي التعليم العام والتعليم الجامعي الذهاب الى التفكير بمنهج لتربية وطنية يتضمن مفهوم والوطن والمواطنة والذي بموجبه وضع رؤية ورسالته واهداف المنهج التربوي وعلى وفقه تترتب دروس التربية الوطنية بكتبها وأهدافها والسلوكيات المرتبطة بها والتي تقود الى تربية نشيء قادر على بناء وطن سعيد باهله وتملىء السعادة نفوس اهله متعايش مع نفسه ومع شعوب العالم محترم لنفسه ومحترم لشعوب العالم ويجني الاحترام المتبادل وايضا يتطور علميا وفنيا ومتفاعلا مع التوجهات العالمية الإيجابية أيا كانت مشاربها نحن نريد وطن يحتضن جميع اهله وبعدالة متناهية كما نريد ان تصل تربية المواطن للحد الذي لايفضل الانتماء الى مجتمع اخر الا في الحالات ذات الطابع الإيجابي .نقول ان ركائز التربية الوطنية في الثقافة موجودة وان قرائتها بطريقة الصفحة البيضاء وتنظيمها والسير بخطاها بععععد وضع اسسسها شيء لابد منه هكذا تقول نظريات التربية .على انني ادرك جيدا واكرر وانا في عقدي السادس في مجال التعليم العام والجامعي بشقيه الحكومي والأهلي ان ماتضمنته هذه السطور المتواضعة انها لا تغطي ابدا الأهداف التي تسعى اليها تربية المواطنة المطلوبة .
حفظ الله العراق واهله
أ.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم المحاسبة /تخصص فلسفة التربية /تدريس الرياضيات
ما الذي يعنيه مشاركة 80’ من المئة من فحص المجتمع قيد الدراسة

ما الذي يعنيه مشاركة 80’ من المئة من فحص المجتمع قيد الدراسة

  • admin
  • 03:39:44
  • 525
ما الذي يعنيه مشاركة 80’ من المئة من فحص المجتمع قيد الدراسة . - من وجهة نظر الإحصاء -
أ.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة
————————————————————-
إحصائيا اما يجري الفحص عن نتائج متغير معين في مجتمعه عن طريق العينات الممثله ومن ثم اختبار دلالة هذه النتائج بإحدى وسائل الاختبار المعروفة لدى اهل الاختصاص (يسمى هذا الفحص احيانا استطلاعا ) او فحص كامل المجتمع المستهدف من دون تدخل غير مرغوب فيه وتكون نتائجها قطعية غير قابلة للمساومة او الاجتهاد .
معروف ان المتغيرات في الطبيعة تتوزع اعتداليا تحت منحني جرسي يسمى منحني التوزيع الاعتدالي ويكون شكله متناظراً كما في الشكل المرفق بالمنشور وتكون نسبة ثلثي مساحة المنحني تقريبا تمثل جزء مساحة الوسط الجزء العام من المجتمع اما الثلث المتبقي فيوزع بالتساوي بين جناحي الثلثين المتوسطين وهذين الجناحين يمثلان القيم المتطرفة يمين المنحني ويسار المنحني .هكذا يجري إحصائيا تمثيل المجتمع الكامل المفحوص وهو مثبوت علميا ومن يرغب الاستزادة يذهب الى كوكل ويطلب منه دراسات عن منحني التوزيع الاعتدالي .
عندما تفحص ما نسبته ٨٠من المئة من مجتمع معين هذا يعني تجاوزنا الثلثين اللذين يمثلان الوسط العام ودخلنا في التطرف بمعنى انه تمت مشاركة نسبة غير قليلة من المقاطعين للفحص افتراضا وبمعنى أنة لايوجد مقاطعين للفحص الا من الذين يصح القول انهم مقاطعين ربما صدفة وخصوصا اذا تعزز ذلك بشفافية عالية ونتائجها لحظية .
اقول وهب الله سبحانه وتعالى العقل المفكر والعلم الناجز من اجل سعادة البشر ووزع متغيراته اعتداليا بصورة واضحة العالم والدراسة والفحص ونبه عقله بالاهتداء بها ورسم طريقه بموجبها والانحراف عنها لم يكن حبلا للنجاة علينا ان نهتدي ونحرص على ابنائنا ووطننا .
حفظ الله العراق واهله
ا.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة قسم المحاسبة تخصص فلسفة التربية /تدريس الرياضيات
مناقشة طلبة المرحلة الرابعةلقسم ادارة الاعمال في كلية بلاد الرافدين الجامعة بإشراف مباشر من رئيس القسم

مناقشة طلبة المرحلة الرابعةلقسم ادارة الاعمال في كلية بلاد الرافدين الجامعة بإشراف مباشر من رئيس القسم

  • admin
  • 00:32:53
  • 449
مناقشة طلبة المرحلة الرابعةلقسم ادارة الاعمال في كلية بلاد الرافدين الجامعة بإشراف مباشر من رئيس القسم أ. صلاح صبري و الدكتور عبد العزيز براك و أ . تاغي زيدان و الدكتورة نجاة شاكر .. لجان المناقشة من التدريسين حاضرة و الطلبة
كان ثمرته نقاشات علمية ناجحة عززت مسيرة الطلبة في البحث ..
نتمنى لهم كل التوفيق والنجاح والمستقبل الزاهر..
نشر بحث ضمن مستوعبات سكوباس للتدريسية  ا.م.د مائدة حسين السامرائي..كلية بلاد الرافدين الجامعة

نشر بحث ضمن مستوعبات سكوباس للتدريسية ا.م.د مائدة حسين السامرائي..كلية بلاد الرافدين الجامعة

  • admin
  • 02:01:40
  • 401
نشر بحث ضمن مستوعبات سكوباس للتدريسية ا.م.د مائدة حسين السامرائي..كلية بلاد الرافدين الجامعة..
الموسوم.
(MEASURING EFFICIENCY OF BROILER BREEDING PROJECTS USING
STOCHASTIC COST LIMIT IN IRAQ
...( قياس كفاءة مشاريع تربية فروج الدجاج باستخدام التكلفة الحدودية العشوائية في العراق... محافظةبغداد )
في مجلة العلوم الزراعية العراقية والتي تعد من افضل المجلات العراقية والمصنفة ضمن مستوعب سكوبس scopus
Q2
..
مزيدا من العطاء العلمي والنجاح الدائم..
الإعلام والعلاقات العامة ..
قسم المحاسبة يعلن عن تخرج دفعة من طلبته للعام ٢٠٢٣.

قسم المحاسبة يعلن عن تخرج دفعة من طلبته للعام ٢٠٢٣.

  • admin
  • 03:07:44
  • 729
منذ الصباح الباكر تواجدت عوائل الطلبة الخريجين في ساحات الكلية المخصصة لهم
وعمادة الكلية والملاك التدريسي حاضرين ليشاركوا الطلبة فرحتهم ..
التخرج هو من أجمل الأيام، وأكثر الذكريات التي تحفر داخل العقل لأنه يشعر في ذلك اليوم بأهميته، ويبدأ أول خطوة في اتجاه حياته التي خطط لها ليحصد نتيجة ما تعلمه في واقع الحياة، ويطبق كل ما عرفه، وتعلمه...
مبارك للخريجين وعوائلهم هذه الفرحة الكبيرة ومستقبل زاهر للجميع...
الإعلام والعلاقات العامة..
.قسم إدارة الاعمال في كلية بلاد الرافدين الجامعة يحتفل بتخرج كوكبة من طلبته ٢٠٢٣

.قسم إدارة الاعمال في كلية بلاد الرافدين الجامعة يحتفل بتخرج كوكبة من طلبته ٢٠٢٣

  • admin
  • 00:43:08
  • 562
هاهم طلبتنا الكرام يحصدون ثمار جهدهم بعد سنوات الدراسة لتحقيق حلم النجاح والوصول الى نهاية المشوار الدراسي ...قسم ادارة الاعمال في كلية بلاد الرافدين الجامعة يحتفل بتخرج كوكبة من طلبته ٢٠٢٣ .. برعاية عمادة كلية بلاد الرافدين الجامعة... جاءت النهاية ل ٤ سنوات دراسية بايامها وهي تحمل معها البهجة والسرور والأمل بمستقبل زاهر لطلبتنا وهي يتوجهون لسوح العمل ليبداوا الخطوة الأولى في مسيرة الحياة ...
نحن بناة العراق ومستقبله ...
الاعلام والعلاقات العامة
دالة الكارثة : -الغلو في التعامل مع الضد من مبدأ التوازن

دالة الكارثة : -الغلو في التعامل مع الضد من مبدأ التوازن

  • admin
  • 23:51:48
  • 416
دالة الكارثة : -الغلو في التعامل مع الضد من مبدأ التوازن -
ا.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة / قسم المحاسبة
مرت الايام القليلة الماضية بحدث كارثي أوقف العالم على قدميه وأوقف العقل عن التفكير وجعل كل من المتعلم والجاهل في كفتي ميزان متزنتين لا أرجحية لأحدهما على الاخرى وتركت المجال للحكمة من ان تتحدث بعيدا عن حساب الإحصاء ومعادلاته وبعيدا عن المختبرات وحساباتها .كما سمعنا تقاطعات اهل العلم من الجيولوجيين والفيزيائيين وغيرهم وكل يدلوا بدوله ويضع فرضياته ويبني تكهناته وفقا لمعايير تعلمها من الكتب التي قد تكون هي نفسها اعتمدت ال. (قد)في تكويناتها الفكرية وليست الثقة المطلقة على ما تقول وتعتمد -انه حدث الزلزال التركي-السوري -
علمتنا الرياضيات في ان الكارثة بمعناها المجرد تحدث عندما يحدث تصادم مع ضدين يسبق هذا التصادم حدوث احتكاك بين هذين الضدين مما يسبب توتر يزداد اطراده وشدته مع استمرار الإصرار بالاحتكاك واذا ما توقف العقل واستمر الإصرار تحدث الكارثه التي تقود الى دمار له اول وما له من آخر .
هذه مقدمات لما لاحظناه في الماضي القريب حصل احتكاك بين روسيا وأوروبا وما نلاحظ اثاره اليوم في الحرب التي تدور رحاها على الارض الاوكرانية .
وما لاحظنا من كارثة كبيرة عمت العالم عند انتشار الجائحة كوفيد وأسبابها سوء تصرف بني البشر أيا كان معدنهم .
اما ظاهرة التغير المناخي وآثارها فهي من الكوارث التي قادت الانسان لان يحذف نفسه وكرته الأرضية التي يحيى عليها وسببها معروف هو الغلو في مهاجمة الطبيعة ومبدأ التوازن الذي أقيمت عليه من خلال سوء استخدامه للطاقة وهذا هو باعتراف مراكز الأبحاث العالمية نفسها .
وما نراه ونلاحظه هذه الايام ما هو الا درسا بليغا يضاف الى قائمة الدروس التي تعلمناها لكننا نصر على ان لا نتعلم ، الدرس يقول لنا لاتغلو على متطلبات الطبيعة وتوازنها بمعنى لا تبالغوا في طلب اكثر مما تحتاجون من اجل الحفاظ على التوازن لان الكون خلقه الله سبحانه وتعالى مبنيا على -مبدأ التوازن - وبخلافه ستحدث الكارثة .
الارض في واقعها مكونة من صفائح مركبة بشكل وبآخر فيما بينها وبكتل ذات طبيعة جيولوجية تتحمل أحمال وحدودها محدودة ومتوازنة كل يسند الاخر وعندما نتجاوزها نكون قد خرقنا مبدأ التوازن وبالتالي يقود الى احتكاك بين صفائحها ومن ثم يحدث الغير محسوب .فالغلو في انشاء السدود وإيقاف حرية حركة المياه وخزنها في مخازن هو بمثابة قهر مبدأ التوازن الذي اعتمدته الطبيعة عند تكونها كما هو الغلو في عملية سوء استخدام الطاقة وبذلك نكون اننا لم نستفد من الدروس التي مرت بنا سابقا وعرضنا أنفسنا للوقوع في دالة الكارثة القرنية سيئة الصيت . هنا للحكمة المقال والدور الواجب الوقوف عنده قبل المختبر ومعادلات الإحصاء -حافظوا على التوازن من اجل الاستمرار والبقاء الأسعد -
ا.د.فائق فاضل السامرائي. كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم المحاسبة
شيء من الرياضيات والإدارة العامة

شيء من الرياضيات والإدارة العامة

  • admin
  • 00:46:47
  • 667
شيء من الرياضيات والإدارة العامة
مضلع الإدارة العامة Public administration Polygon (انموذج مقترح )
ا.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم المحاسبة
الرياضيات طبيعتها تجريدية (علم غير منحاز )تضع الأفكار بشكل يمكن لها في كثير من الأحيان ان تجد لها طريقا للتطبيق في العلوم المختلفة سواء كانت علوم صلبة او علوم ناعمة ..
سنتناول في هذا المنشور وجهة نظر رياضية الطابع يمكن تطبيقها في مجال الإدارة العامة تحت عنوان (مضلع الإدارة العامة )لما للمضلع وخاصة المنتظم من خصوصية تكاملية الطابع محددة الإطار مجزءة الواقع تنطبق عليها فكرة التجزئة من الناحية الرياضية والتي تتمثل بمعيارين الاول اتحاد مجموعاتها يمثل المجموعة الشاملة (التكامل )وتقاطعاتها خالية ( يمثل الانفصال او الاستقلالية ).
سنقدمها بمثال مثلث منتظم ويمكن تعميمها كفكرة يتحدد فيها عدد أضلاع المضلع ان كان رباعيا او خماسيا او سداسيا حسب حاجة المؤسسة قيد الدراسة ووضع هيكلها على وفق أضلاع المضلع المقترح والذي يحدده حجم المؤسسة وطبيعة تخصصاتها .
فلو افترضنا وجود مؤسسة يديرها رئيس تنفيذي وله مساعدون ثلاثة ،والمخطط (المثلث) ادناه يمثل الإطار العام لهذه المؤسسة وجرى تمثيلها بمثلث متساوي الأضلاع ABC (كما يظهر في الشكل )فيه AD عموديا على BC و BE عموديا على AC وكذلك CF عمودياً على AB (لان المثلث منتظم فإن هذه الأعمدة هي نفسها تمثل المستقيمات المتوسطة للمثلث وتلتقي في نقطة واحدة هي G وتبعد بنسبة 2الى 1 اعتبارا من الرأس .مثبوت هندسيا ) ينقسم المثلث ABC (المجموعة الشاملة )الى ثلاثة مثلثات متطابقة GAB,GBC, GAC اتحاد هذه المثلثات يكافيء المثلث الشامل ABC (المؤسسة ) وكل واحد من هذه المثلثات يمثل مساحة عمل المساعد ومعيته .
نلاحظ المخطط يتصف بالاتي :
١- المثلثات الثلاثة منفصلة عن بعضها .(التقاطع فيما بينها مجموعة خالية )
٢-اتحاد هذه المثلثات يكافيء المثلث الكبير (المؤسسة)
٣- النقطة G تمثل الرئيس التنفيذي للمؤسسة .
٤-منتصفات الأضلاع D ,F ,E تمثل المساعدون للرئيس التنفيذي وهم على بعد متناسب مع العاملين بمعيتهم .
٥- GF, Gd, GE تمثل خط سير الصلاحيات الممنوحة من الرئيس التنفيذي للمساعدون .
٦- GA ,GB ,GC يمثل خط الفصل الوهمي بين المساعدون .
٧- طول كل من GD, GE ,GF وحدة واحدة بمعنى هناك اتصال مباشر متساوي البعد بين الرئيس التنفيذي والمساعدون .
تكون الصلاحية حصريا للرئيس التنفيذي G ويقوم بتوزيعها على كل من D، F , E وفقا لتخصص كل منهم ويبقي له صلاحيات حصرية مثل صلاحيات الصرف ووفقا لمتطلبات العمل .
ان ما سبق يشير الى :
١- هناك علاقة عضوية Relation Ship بين صلاحيات الجميع وبشكل ترابطي وتكاملي Integrated convention وبدون تقاطعات ،لكنها تكمل بعضها البعض .
٢- واجب الإدارة التنفيذية تنظيم هذه العلاقة التكاملية والحفاظ على سلامة البنية الإدارية للمؤسسة وسلامة ادارتها .
٣- عندما نجد مؤسسة تحوي على تقاطعات فهذا يعني تداخل طبيعة توصيف عمل مفاصل هذه المؤسسة وعليه واجب المؤسسة المراجعة (feed back )والتقويم (evolution) .
واجب مجلس الإدارة وضع إطار تنفيذي بموجب القوانين النافذة وقابل
للمراجعة والتعديل وإلزام الإدارة التنفيذية التقيد به وهو ما يسمى ب (النظام الداخلي )،مؤسسة بدون نظام داخلي تكون مهددة للهزات .
٥-ايضا واجب النظام الداخلي ابعاد العاملين فيها من النظر لمصالحهم الخاصة وجعل التنافس الشريف مفيما بينهم هو الطريق السليم أمامهم كي يحققوا اهدافهم الخاصة .
عليه وصيتي النظر بالانموذج المقترح ووضع نظاما داخليا للمؤسسة يحفظ هيبتها وحق الجميع .حفظ الله العراق واهله
ا.د.فائق فاضل السامرائي. كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم المحاسب
كتابة وقراءة العدد بالطريقة العلمية -الحسقلة

كتابة وقراءة العدد بالطريقة العلمية -الحسقلة

  • admin
  • 10:48:05
  • 651
كتابة وقراءة العدد بالطريقة العلمية
-الحسقلة -
أ.د.فائق فاضل السامرائي
-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-
عندما بدأ التعليم في العراق في مطلع القرن العشرين كان التعامل مع الإعداد لحدود الملايين وكنا نتعلم كتابة العدد لحد ٩٩٩٩ في الرابع الابتدائي قراءة وكتابة وبعدها تتعامل مناهج الدراسة لحد مرتبة المئة الف ثم مرتبة المليون ويأتي ذلك طبقا لحاجة التعامل حينها في الحياة العامة والخاصة ،اذ كانت ميزانية العراق السنوية لاتتعدى عشرات الملايين من الدنانير وراتب الموظف في أعلاه للمناصب لايتحاوز ال ٢٠٠المئتين دينار شهريا على ما اعتقد ،ولم تكن هناك حاسبات إلكترونية تحسب وتصفي بسرعة ودقة متناهية الحسابات المصرفية ،وكان المنظر المألوف في المصارف ان أمناء الصناديق يحسبون المبالغ يدويا ويتصفون بسرعة ودقة الحساب المتناهية .وكانت جملة المبلغ او الأرباح تحسب يدويا بموجب القوانين اللوغريتمية وبجداولها المعروفة والتي كانت توزع للطلبة في الصف الرابع العلمي وتسمى جداول اللوغاريتمات وهي مقربة لحد أربعة مراتب عشرية .
بمعنى ان الدينار العراقي معروف أجزاءه ١٠٠٠ فلس فإن جزء الفلس اذا ظهر في الحساب وكان اصغر من 0,0005 فانه يحذف من الطرفين سواء للعام او للخاص (محسلقة على طريقة حسقيل اول وزير للمالية في العراق )وان كان اكبر من 0,0005 فإنه يحسب لاحد الطرفين .حينها كان الخطأ خطأ مهما كان صغيرا او كبيرا .وكانت الكتب المدرسية وحتى الجامعية تتعامل بشكل عام مع الإعداد سائدة الاستخدام وفي اكبرها الملايين .
الان في زمن اجهزة الحاسوب العملاقة وزمن الترليونات فائقة الكثرة وفي زمن النانومتر وزمن العشرة مروفوعة للاس كذا الموجب او الاس كذا السالب وفي زمن ان يكون الدخل الشهري لاحد المسؤولين مساوٍ عدديا ميزانية العراق في زمن سابق وفي زمن ان تكون فيها ميزانية الدولة ترليونات كثيرة ويكون فيه المصروف اليومي لاحد ابناء العائلة اكبر عدديا من دخل الأسرة الشهري في زمن سابق وفي زمن حلت الآلة الحاسبة محل الاستخدام اليدوي في الحساب ولم تعد الحاجة لجداول اللوغاريتمات المقربة باربعة مراتب عشرية لان الفرق بموجبها اصبح كبيرا وأصبحت الآلة الحاسبة تعد لعدد كبير من المراتب العشرية اصبحت الحسقلة اكثر حسقلة (المبدأ واحد ) من قبل والحاجة لها اصبح اكثر من ضروري .
اقول في هذا الصدد ان المناهج المدرسية وحتى الجامعية اقول البعض منها لازال يتعامل مع الإعداد من فئة الملايين ونجد الكثير من الطلبة ولربما الكثير ليسوا على دراية جيدة بهذا التحول ولازالوا يستخدمون في تدريساتهم الكتب التي تم تأليفها في زمن مضى مما يشير الى عدم مواكبة ماحصل من تحول في هذا الاتجاه .
اقول ان كتب الرياضيات في العراق واكبت وغيرت ومن المرحلة الابتدائية صعودا الى ان نجدها تعلم الطلبة الان كتابة العدد بالطريقة العلمية في المرحلة المتوسطه ،لكن هذا لايكفي المطلوب ان يجري ذلك في جميع التخصصات الاخرى وان يراعى ذلك في التأليف والتدريب .وان نجد كتبا مدرسية تتعامل مع الترليون الذي اصبح واقعا ونجد من في السوق من يتعامل مع المليارات .
وما يمكن قولهً فإن الكتب حديثة التأليف التي تتعامل مع الإعداد المواكبة لهذا التحول اصبح ضروريا وان الحسقلة مطلوبة وهنا تعني الدقة المتناهية سواء كانت الإعداد التي نتعامل بها صغيرة او كبيرة وتكون ذات معنى ( على موجب انموذج اوزبل في التعلم ذو المعنى ).ولله من وراء القصد
حفظ الله العراق واهله .
ا.د.فائق فاضل السامرائي
التناظر Symmetry -متاهة الشيطان

التناظر Symmetry -متاهة الشيطان

  • admin
  • 10:38:12
  • 447
التناظر Symmetry
-متاهة الشيطان -
أ.د.فائق فاضل السامرائي
————————————
كلنا درس الدوال f(x)=y في الرياضيات وعناصرها المجال والمجال المقابل وقاعدة الأقران ويعبر عن القاعدة بمعادلة وهي عادة ما تكون بمثابة تعريف بالدالة ومعروف ان المتغير x يسمى المتغير المستقل بينما المتغير y يسمى بالمتغير التابع عليه فان تغير x يؤثر على المتغير y ويغيره او يمكن القول ان المتغير y يتأثر بتغير x .وفكرة الدالة هذه لها وجود في كل العلوم الصلبة والعلوم الناعمة فكل قوانين الفيزياء او الكيمياء او القوانين الاقتصادية او القوانين المتداولة تخضع لفكرة الدالة .
ان الدوال تكون انواع ومن بينها الدوال المتناظرة فنقول مثلا اذا كان f(x)=f(-x)نقول ان هذه الدالة متناظرة او اذا كان a+b=0 نقول ان كلا من a,b احدهما نظيرا للاخر .
الان تناولنا مفهوم التناظر كفكرة مجردة رياضياتيا ، لكن نسمع كثيرا في الاعلام التقى السيد فلان نظيره فلان او اجتمع المتناطرون في مؤتمر كذا وقرر المتناظرون كذا وكذا !!!السؤال كيف يحدث هذا وهم مبتعدون كثيرا عن فكرة التساوي او الالتقاء ومفهوم التناظر !!!هل يعني التناظر التساوي في المنصب الذي يشغله كلا منهم ؟وحتى المنصب جاء بموجب قوانين الدول التي يعملون فيها وبالتالي هو لايخضع لقانون واحد وانما يمكن القول انه يخضع للأعراف .عليه عندما تلقي النظائر نتوقع تناظر الرؤى والنوايا
نقول عندما لا تكون هناك بوصلة واضحة المعالم تحدد مسار اي عمل صادق النية في اتجاهه نجد أنفسنا سرعان مانقع في متاهة الشيطان .ابعدنا الله وابعدكم من شرور الوقوع في متاهة الشيطان .
حفظ الله العراق واهله .




En