من السبت الى الخميس (8:00AM-2:00PM)
تواصل معنا : +9647716699096
نشاطات كلية الادارة والاقتصاد
نشر بحث ضمن مستوعبات سكوباس للتدريسية  ا.م.د مائدة حسين السامرائي..كلية بلاد الرافدين الجامعة

نشر بحث ضمن مستوعبات سكوباس للتدريسية ا.م.د مائدة حسين السامرائي..كلية بلاد الرافدين الجامعة

  • admin
  • 02:01:40
  • 285
نشر بحث ضمن مستوعبات سكوباس للتدريسية ا.م.د مائدة حسين السامرائي..كلية بلاد الرافدين الجامعة..
الموسوم.
(MEASURING EFFICIENCY OF BROILER BREEDING PROJECTS USING
STOCHASTIC COST LIMIT IN IRAQ
...( قياس كفاءة مشاريع تربية فروج الدجاج باستخدام التكلفة الحدودية العشوائية في العراق... محافظةبغداد )
في مجلة العلوم الزراعية العراقية والتي تعد من افضل المجلات العراقية والمصنفة ضمن مستوعب سكوبس scopus
Q2
..
مزيدا من العطاء العلمي والنجاح الدائم..
الإعلام والعلاقات العامة ..
قسم المحاسبة يعلن عن تخرج دفعة من طلبته للعام ٢٠٢٣.

قسم المحاسبة يعلن عن تخرج دفعة من طلبته للعام ٢٠٢٣.

  • admin
  • 03:07:44
  • 483
منذ الصباح الباكر تواجدت عوائل الطلبة الخريجين في ساحات الكلية المخصصة لهم
وعمادة الكلية والملاك التدريسي حاضرين ليشاركوا الطلبة فرحتهم ..
التخرج هو من أجمل الأيام، وأكثر الذكريات التي تحفر داخل العقل لأنه يشعر في ذلك اليوم بأهميته، ويبدأ أول خطوة في اتجاه حياته التي خطط لها ليحصد نتيجة ما تعلمه في واقع الحياة، ويطبق كل ما عرفه، وتعلمه...
مبارك للخريجين وعوائلهم هذه الفرحة الكبيرة ومستقبل زاهر للجميع...
الإعلام والعلاقات العامة..
.قسم إدارة الاعمال في كلية بلاد الرافدين الجامعة يحتفل بتخرج كوكبة من طلبته ٢٠٢٣

.قسم إدارة الاعمال في كلية بلاد الرافدين الجامعة يحتفل بتخرج كوكبة من طلبته ٢٠٢٣

  • admin
  • 00:43:08
  • 461
هاهم طلبتنا الكرام يحصدون ثمار جهدهم بعد سنوات الدراسة لتحقيق حلم النجاح والوصول الى نهاية المشوار الدراسي ...قسم ادارة الاعمال في كلية بلاد الرافدين الجامعة يحتفل بتخرج كوكبة من طلبته ٢٠٢٣ .. برعاية عمادة كلية بلاد الرافدين الجامعة... جاءت النهاية ل ٤ سنوات دراسية بايامها وهي تحمل معها البهجة والسرور والأمل بمستقبل زاهر لطلبتنا وهي يتوجهون لسوح العمل ليبداوا الخطوة الأولى في مسيرة الحياة ...
نحن بناة العراق ومستقبله ...
الاعلام والعلاقات العامة
دالة الكارثة : -الغلو في التعامل مع الضد من مبدأ التوازن

دالة الكارثة : -الغلو في التعامل مع الضد من مبدأ التوازن

  • admin
  • 23:51:48
  • 369
دالة الكارثة : -الغلو في التعامل مع الضد من مبدأ التوازن -
ا.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة / قسم المحاسبة
مرت الايام القليلة الماضية بحدث كارثي أوقف العالم على قدميه وأوقف العقل عن التفكير وجعل كل من المتعلم والجاهل في كفتي ميزان متزنتين لا أرجحية لأحدهما على الاخرى وتركت المجال للحكمة من ان تتحدث بعيدا عن حساب الإحصاء ومعادلاته وبعيدا عن المختبرات وحساباتها .كما سمعنا تقاطعات اهل العلم من الجيولوجيين والفيزيائيين وغيرهم وكل يدلوا بدوله ويضع فرضياته ويبني تكهناته وفقا لمعايير تعلمها من الكتب التي قد تكون هي نفسها اعتمدت ال. (قد)في تكويناتها الفكرية وليست الثقة المطلقة على ما تقول وتعتمد -انه حدث الزلزال التركي-السوري -
علمتنا الرياضيات في ان الكارثة بمعناها المجرد تحدث عندما يحدث تصادم مع ضدين يسبق هذا التصادم حدوث احتكاك بين هذين الضدين مما يسبب توتر يزداد اطراده وشدته مع استمرار الإصرار بالاحتكاك واذا ما توقف العقل واستمر الإصرار تحدث الكارثه التي تقود الى دمار له اول وما له من آخر .
هذه مقدمات لما لاحظناه في الماضي القريب حصل احتكاك بين روسيا وأوروبا وما نلاحظ اثاره اليوم في الحرب التي تدور رحاها على الارض الاوكرانية .
وما لاحظنا من كارثة كبيرة عمت العالم عند انتشار الجائحة كوفيد وأسبابها سوء تصرف بني البشر أيا كان معدنهم .
اما ظاهرة التغير المناخي وآثارها فهي من الكوارث التي قادت الانسان لان يحذف نفسه وكرته الأرضية التي يحيى عليها وسببها معروف هو الغلو في مهاجمة الطبيعة ومبدأ التوازن الذي أقيمت عليه من خلال سوء استخدامه للطاقة وهذا هو باعتراف مراكز الأبحاث العالمية نفسها .
وما نراه ونلاحظه هذه الايام ما هو الا درسا بليغا يضاف الى قائمة الدروس التي تعلمناها لكننا نصر على ان لا نتعلم ، الدرس يقول لنا لاتغلو على متطلبات الطبيعة وتوازنها بمعنى لا تبالغوا في طلب اكثر مما تحتاجون من اجل الحفاظ على التوازن لان الكون خلقه الله سبحانه وتعالى مبنيا على -مبدأ التوازن - وبخلافه ستحدث الكارثة .
الارض في واقعها مكونة من صفائح مركبة بشكل وبآخر فيما بينها وبكتل ذات طبيعة جيولوجية تتحمل أحمال وحدودها محدودة ومتوازنة كل يسند الاخر وعندما نتجاوزها نكون قد خرقنا مبدأ التوازن وبالتالي يقود الى احتكاك بين صفائحها ومن ثم يحدث الغير محسوب .فالغلو في انشاء السدود وإيقاف حرية حركة المياه وخزنها في مخازن هو بمثابة قهر مبدأ التوازن الذي اعتمدته الطبيعة عند تكونها كما هو الغلو في عملية سوء استخدام الطاقة وبذلك نكون اننا لم نستفد من الدروس التي مرت بنا سابقا وعرضنا أنفسنا للوقوع في دالة الكارثة القرنية سيئة الصيت . هنا للحكمة المقال والدور الواجب الوقوف عنده قبل المختبر ومعادلات الإحصاء -حافظوا على التوازن من اجل الاستمرار والبقاء الأسعد -
ا.د.فائق فاضل السامرائي. كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم المحاسبة
شيء من الرياضيات والإدارة العامة

شيء من الرياضيات والإدارة العامة

  • admin
  • 00:46:47
  • 566
شيء من الرياضيات والإدارة العامة
مضلع الإدارة العامة Public administration Polygon (انموذج مقترح )
ا.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم المحاسبة
الرياضيات طبيعتها تجريدية (علم غير منحاز )تضع الأفكار بشكل يمكن لها في كثير من الأحيان ان تجد لها طريقا للتطبيق في العلوم المختلفة سواء كانت علوم صلبة او علوم ناعمة ..
سنتناول في هذا المنشور وجهة نظر رياضية الطابع يمكن تطبيقها في مجال الإدارة العامة تحت عنوان (مضلع الإدارة العامة )لما للمضلع وخاصة المنتظم من خصوصية تكاملية الطابع محددة الإطار مجزءة الواقع تنطبق عليها فكرة التجزئة من الناحية الرياضية والتي تتمثل بمعيارين الاول اتحاد مجموعاتها يمثل المجموعة الشاملة (التكامل )وتقاطعاتها خالية ( يمثل الانفصال او الاستقلالية ).
سنقدمها بمثال مثلث منتظم ويمكن تعميمها كفكرة يتحدد فيها عدد أضلاع المضلع ان كان رباعيا او خماسيا او سداسيا حسب حاجة المؤسسة قيد الدراسة ووضع هيكلها على وفق أضلاع المضلع المقترح والذي يحدده حجم المؤسسة وطبيعة تخصصاتها .
فلو افترضنا وجود مؤسسة يديرها رئيس تنفيذي وله مساعدون ثلاثة ،والمخطط (المثلث) ادناه يمثل الإطار العام لهذه المؤسسة وجرى تمثيلها بمثلث متساوي الأضلاع ABC (كما يظهر في الشكل )فيه AD عموديا على BC و BE عموديا على AC وكذلك CF عمودياً على AB (لان المثلث منتظم فإن هذه الأعمدة هي نفسها تمثل المستقيمات المتوسطة للمثلث وتلتقي في نقطة واحدة هي G وتبعد بنسبة 2الى 1 اعتبارا من الرأس .مثبوت هندسيا ) ينقسم المثلث ABC (المجموعة الشاملة )الى ثلاثة مثلثات متطابقة GAB,GBC, GAC اتحاد هذه المثلثات يكافيء المثلث الشامل ABC (المؤسسة ) وكل واحد من هذه المثلثات يمثل مساحة عمل المساعد ومعيته .
نلاحظ المخطط يتصف بالاتي :
١- المثلثات الثلاثة منفصلة عن بعضها .(التقاطع فيما بينها مجموعة خالية )
٢-اتحاد هذه المثلثات يكافيء المثلث الكبير (المؤسسة)
٣- النقطة G تمثل الرئيس التنفيذي للمؤسسة .
٤-منتصفات الأضلاع D ,F ,E تمثل المساعدون للرئيس التنفيذي وهم على بعد متناسب مع العاملين بمعيتهم .
٥- GF, Gd, GE تمثل خط سير الصلاحيات الممنوحة من الرئيس التنفيذي للمساعدون .
٦- GA ,GB ,GC يمثل خط الفصل الوهمي بين المساعدون .
٧- طول كل من GD, GE ,GF وحدة واحدة بمعنى هناك اتصال مباشر متساوي البعد بين الرئيس التنفيذي والمساعدون .
تكون الصلاحية حصريا للرئيس التنفيذي G ويقوم بتوزيعها على كل من D، F , E وفقا لتخصص كل منهم ويبقي له صلاحيات حصرية مثل صلاحيات الصرف ووفقا لمتطلبات العمل .
ان ما سبق يشير الى :
١- هناك علاقة عضوية Relation Ship بين صلاحيات الجميع وبشكل ترابطي وتكاملي Integrated convention وبدون تقاطعات ،لكنها تكمل بعضها البعض .
٢- واجب الإدارة التنفيذية تنظيم هذه العلاقة التكاملية والحفاظ على سلامة البنية الإدارية للمؤسسة وسلامة ادارتها .
٣- عندما نجد مؤسسة تحوي على تقاطعات فهذا يعني تداخل طبيعة توصيف عمل مفاصل هذه المؤسسة وعليه واجب المؤسسة المراجعة (feed back )والتقويم (evolution) .
واجب مجلس الإدارة وضع إطار تنفيذي بموجب القوانين النافذة وقابل
للمراجعة والتعديل وإلزام الإدارة التنفيذية التقيد به وهو ما يسمى ب (النظام الداخلي )،مؤسسة بدون نظام داخلي تكون مهددة للهزات .
٥-ايضا واجب النظام الداخلي ابعاد العاملين فيها من النظر لمصالحهم الخاصة وجعل التنافس الشريف مفيما بينهم هو الطريق السليم أمامهم كي يحققوا اهدافهم الخاصة .
عليه وصيتي النظر بالانموذج المقترح ووضع نظاما داخليا للمؤسسة يحفظ هيبتها وحق الجميع .حفظ الله العراق واهله
ا.د.فائق فاضل السامرائي. كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم المحاسب
كتابة وقراءة العدد بالطريقة العلمية -الحسقلة

كتابة وقراءة العدد بالطريقة العلمية -الحسقلة

  • admin
  • 10:48:05
  • 586
كتابة وقراءة العدد بالطريقة العلمية
-الحسقلة -
أ.د.فائق فاضل السامرائي
-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-
عندما بدأ التعليم في العراق في مطلع القرن العشرين كان التعامل مع الإعداد لحدود الملايين وكنا نتعلم كتابة العدد لحد ٩٩٩٩ في الرابع الابتدائي قراءة وكتابة وبعدها تتعامل مناهج الدراسة لحد مرتبة المئة الف ثم مرتبة المليون ويأتي ذلك طبقا لحاجة التعامل حينها في الحياة العامة والخاصة ،اذ كانت ميزانية العراق السنوية لاتتعدى عشرات الملايين من الدنانير وراتب الموظف في أعلاه للمناصب لايتحاوز ال ٢٠٠المئتين دينار شهريا على ما اعتقد ،ولم تكن هناك حاسبات إلكترونية تحسب وتصفي بسرعة ودقة متناهية الحسابات المصرفية ،وكان المنظر المألوف في المصارف ان أمناء الصناديق يحسبون المبالغ يدويا ويتصفون بسرعة ودقة الحساب المتناهية .وكانت جملة المبلغ او الأرباح تحسب يدويا بموجب القوانين اللوغريتمية وبجداولها المعروفة والتي كانت توزع للطلبة في الصف الرابع العلمي وتسمى جداول اللوغاريتمات وهي مقربة لحد أربعة مراتب عشرية .
بمعنى ان الدينار العراقي معروف أجزاءه ١٠٠٠ فلس فإن جزء الفلس اذا ظهر في الحساب وكان اصغر من 0,0005 فانه يحذف من الطرفين سواء للعام او للخاص (محسلقة على طريقة حسقيل اول وزير للمالية في العراق )وان كان اكبر من 0,0005 فإنه يحسب لاحد الطرفين .حينها كان الخطأ خطأ مهما كان صغيرا او كبيرا .وكانت الكتب المدرسية وحتى الجامعية تتعامل بشكل عام مع الإعداد سائدة الاستخدام وفي اكبرها الملايين .
الان في زمن اجهزة الحاسوب العملاقة وزمن الترليونات فائقة الكثرة وفي زمن النانومتر وزمن العشرة مروفوعة للاس كذا الموجب او الاس كذا السالب وفي زمن ان يكون الدخل الشهري لاحد المسؤولين مساوٍ عدديا ميزانية العراق في زمن سابق وفي زمن ان تكون فيها ميزانية الدولة ترليونات كثيرة ويكون فيه المصروف اليومي لاحد ابناء العائلة اكبر عدديا من دخل الأسرة الشهري في زمن سابق وفي زمن حلت الآلة الحاسبة محل الاستخدام اليدوي في الحساب ولم تعد الحاجة لجداول اللوغاريتمات المقربة باربعة مراتب عشرية لان الفرق بموجبها اصبح كبيرا وأصبحت الآلة الحاسبة تعد لعدد كبير من المراتب العشرية اصبحت الحسقلة اكثر حسقلة (المبدأ واحد ) من قبل والحاجة لها اصبح اكثر من ضروري .
اقول في هذا الصدد ان المناهج المدرسية وحتى الجامعية اقول البعض منها لازال يتعامل مع الإعداد من فئة الملايين ونجد الكثير من الطلبة ولربما الكثير ليسوا على دراية جيدة بهذا التحول ولازالوا يستخدمون في تدريساتهم الكتب التي تم تأليفها في زمن مضى مما يشير الى عدم مواكبة ماحصل من تحول في هذا الاتجاه .
اقول ان كتب الرياضيات في العراق واكبت وغيرت ومن المرحلة الابتدائية صعودا الى ان نجدها تعلم الطلبة الان كتابة العدد بالطريقة العلمية في المرحلة المتوسطه ،لكن هذا لايكفي المطلوب ان يجري ذلك في جميع التخصصات الاخرى وان يراعى ذلك في التأليف والتدريب .وان نجد كتبا مدرسية تتعامل مع الترليون الذي اصبح واقعا ونجد من في السوق من يتعامل مع المليارات .
وما يمكن قولهً فإن الكتب حديثة التأليف التي تتعامل مع الإعداد المواكبة لهذا التحول اصبح ضروريا وان الحسقلة مطلوبة وهنا تعني الدقة المتناهية سواء كانت الإعداد التي نتعامل بها صغيرة او كبيرة وتكون ذات معنى ( على موجب انموذج اوزبل في التعلم ذو المعنى ).ولله من وراء القصد
حفظ الله العراق واهله .
ا.د.فائق فاضل السامرائي
التناظر Symmetry -متاهة الشيطان

التناظر Symmetry -متاهة الشيطان

  • admin
  • 10:38:12
  • 432
التناظر Symmetry
-متاهة الشيطان -
أ.د.فائق فاضل السامرائي
————————————
كلنا درس الدوال f(x)=y في الرياضيات وعناصرها المجال والمجال المقابل وقاعدة الأقران ويعبر عن القاعدة بمعادلة وهي عادة ما تكون بمثابة تعريف بالدالة ومعروف ان المتغير x يسمى المتغير المستقل بينما المتغير y يسمى بالمتغير التابع عليه فان تغير x يؤثر على المتغير y ويغيره او يمكن القول ان المتغير y يتأثر بتغير x .وفكرة الدالة هذه لها وجود في كل العلوم الصلبة والعلوم الناعمة فكل قوانين الفيزياء او الكيمياء او القوانين الاقتصادية او القوانين المتداولة تخضع لفكرة الدالة .
ان الدوال تكون انواع ومن بينها الدوال المتناظرة فنقول مثلا اذا كان f(x)=f(-x)نقول ان هذه الدالة متناظرة او اذا كان a+b=0 نقول ان كلا من a,b احدهما نظيرا للاخر .
الان تناولنا مفهوم التناظر كفكرة مجردة رياضياتيا ، لكن نسمع كثيرا في الاعلام التقى السيد فلان نظيره فلان او اجتمع المتناطرون في مؤتمر كذا وقرر المتناظرون كذا وكذا !!!السؤال كيف يحدث هذا وهم مبتعدون كثيرا عن فكرة التساوي او الالتقاء ومفهوم التناظر !!!هل يعني التناظر التساوي في المنصب الذي يشغله كلا منهم ؟وحتى المنصب جاء بموجب قوانين الدول التي يعملون فيها وبالتالي هو لايخضع لقانون واحد وانما يمكن القول انه يخضع للأعراف .عليه عندما تلقي النظائر نتوقع تناظر الرؤى والنوايا
نقول عندما لا تكون هناك بوصلة واضحة المعالم تحدد مسار اي عمل صادق النية في اتجاهه نجد أنفسنا سرعان مانقع في متاهة الشيطان .ابعدنا الله وابعدكم من شرور الوقوع في متاهة الشيطان .
حفظ الله العراق واهله .
شيء من طرائق التدريس :المدخل المنظومي في التعليم -التعلم

شيء من طرائق التدريس :المدخل المنظومي في التعليم -التعلم

  • admin
  • 13:13:56
  • 647
شيء من طرائق التدريس :المدخل المنظومي في التعليم -التعلم
Systemic approach to education -learning
أ.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم المحاسبه ..
مدخل :حصلت اكثر من نقلة تطويرية في نظم التعليم -التعلم فأنتقل من النظام السنوي الى النظام الفصلي واخيرا نظام الساعات المعتمدة (المقررات)والذي شاع استخدامه في دول العالم المتقدمة كثيرا .
ان الهدف من هذا التحول في نظم التعليم -التعلم الحصول على طالب مكتسب جيد لثقافة التخصص المعني ومتفاعل جيد مع محيطه وتعلمه يؤهله للعيش بكرامة وتوازن مجتمعي ويراعي الفروق الفردية بين الأفراد وبأقل جهد وتكاليف واستثمارا للوقت .
نتيجة لذلك تطورت نماذج واستراتيجيات وطرائق وأساليب التدريس بشكل يتناسب ومعطيات نظم التعليم وما آلت اليه تقنيات التعليم الحديثة والتحول الاقتصادي والتقني الذي شهده العالم .سنتناول في منشورنا الحالي واحد من النماذج شائع الاستعمال .
المدخل المنظومي في التعليم -التعلم :
هو انموذج ينظر الى التفاعل الصفي على انه منظومة تشغيلية مستمرة العمل يبدأ تفاعلها (حركتها)مع بداية وقت المحاضرة وينتهي تشغيلها مع انتهاء وقتها ،ويكون استثمار الوقت فيها محسوبا بدقة بعيدا عن الاجتهاد اللحظي الذي يصدر من قبل المدرس او الطالب .على ان يسبق هذه البداية عمليات تهيئة والاستعداد لها .مفاصل هذا الانموذج هي العناصر الثلاثة :المدخلات ،العمليات ،المخرجات وموجز كل منها الآتي :
المدخلات Input :
هي بمثابة التحضيرات لمتطلبات التفاعل الصفي الذي يتحقق في الخطوة الثانية ،وهذه التحضيرات تختلف وفقا لطبيعة الدرس الذي سيقدم ويمكن الحديث عن عمومياتها التي تتمثل بالطلبةومرحتلهم وعددهم وخلفياتهم وطبيعة موضوع المحاضرة ان كانت نظرية بحتة او عملية او بينهما ،وكذلك تحديد موضوع المحاضرة وحجمها الذي يتوافق مع المدة المحددة لها ومن المتطلبات ايضا :
١-صياغة أهداف المحاضرة بطريقة سلوكية ونوع هذه الأهداف ان كانت معرفية او مهارية او وجدانية وبتسلسلها في المحاضرة .
٢- تهيئة الأمثلة التي تقدم والتحقق من سلامتها .
٣- تهيئة الوسائل التعليمية والأجهزة والمستلزمات التي يحتاجها الدرس .
٤-اختيار استراتيجية التعليم المناسبة .
٥-تهيئة أسئلة التقويم البنائي والختامي التي تقدم اثناء التدريس الشفهية والتحريرية .
٦-تقدير الوقت المناسب للتعليم لكل هدف من أهداف المحاضرة .
العمليات :processes
يقصد بها التفاعل الصفي الذي يجري بين المدرس والطلبة اثناء تقديم الدرس وللمدة الزمنية 50 دقيقة في العمل الجامعي وما دون ذلك في التعليم العام وعلى المدرس مراعاة الآتي :
١- يبدا التفاعل منذ بداية الوقت المخصص للمحاضرة دون اضاعة لأي دقيقة منه .
٢- تقديم الموضوع وفقا لخطوات الاستراتيجية المقترحة في المدخلات والتي يجب ان تتماشى مع أهداف موضوع المحاضرة المحددة في الدخلات .
٣- مراعاة توزيع الوقت على وفق ترتيب الأهداف .
٤- استخدام التقويم البنائي (شفهي او تحريري )عن طريق تقديم الأسئلة المعدة مسبقا .
٥-استخدام المناقشة الصفية بين الطالب والمدرس او بالعكس كلما دعت الحاجة .
المخرجات (output):
هنا تعني التقويم الختامي والغلق
التقويم الختامي يجري عن طريق تقديم أسئلة للطلبة تخص أهداف الدرس شفهية او تحريرية والتأكد من ان الطلبة وصلوا الى مستوى التمكن المعرفي والمهاري والوجداني من موضوع الدرس ،وفي حالة وجود إخفاقات فردية او جماعية على المدرس القيام بتغذية راجعة .
الغلق :تحديد الواجبات اليومية ثم موضوع المحاضرة القادمة ،واخيرا إشعار الطالب بالكتب والمصادر. المعتمدة
وصيتي : التهيئة السبقة للمحاضرة ورسم خطوات تقديمها والتقيد بهذه الخطوات متطلب رئيسي للدرس الناجح .
الصور والمخطط منقولة
حفظ الله العراق واهله
ا.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلادالرافدين الجامعة /قسم المحاسبة
العبارة،الجملة المفتوحة في كتب الرياضيات ..ا.د فائق السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة..قسم المحاسبة..

العبارة،الجملة المفتوحة في كتب الرياضيات ..ا.د فائق السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة..قسم المحاسبة..

  • admin
  • 12:18:56
  • 1297
العبارة،الجملة المفتوحة في كتب الرياضيات ...ا.د فائق السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة..قسم المحاسبة..
يكثر وجودهما في كتب الرياضيات فما هو الفرق بينهما ؟
العبارة :وفقا لقواعد المنطق الرياضي وفي مدخله ،هي جملة خبرية تحتمل الصدق او الكذب ولا تحتمل ان تكون صادقة وكادبة في نفس الوقت . مثل بغداد عاصمة العراق عبارة صادقة بينما القاهرة عاصمة لبنان عبارة كاذبة وهكذا . علما ان المنطق الرياضي يهتم في الجمل الخبرية وإلا يهتم بالجمل الاستفهامية او الجمل الطلبية .
الجملة المفتوحة :هي جملة يمكن ان تكون صادقة في حالة وكاذبة في اخرى مثل المعادلات بمتغير واحد او اكثر من متغير كلها جمل مفتوحة مثل :2x +4=12 نلاحظ اذا عوضنا بدل x ب 4 نحصل على تساوى طرفي المعادلة وتكون صادقة بينما اذا عوضنا بدل x ب 6 نحصل على عدم التساوي بمعنى الكذب لهذا نطلق تسمية جملة مفتوحة على المعادلات ومتى ما تمت الاستعاضة بدل المتغير بعدد معين نحصل على عبارة .
يكثر وجود هاتين المفردتين العبارة والجمل المفتوحة في كتب الرياضيات المطلوب من معلم الرياضيات إيصال هذين المفهومين للتلاميذ ويحسن استخدامهما ويدرب طلبته وللعلم انه يجري تدريس طلبة أقسام الرياضيات هذا الموضوع في المرحلة الاولى في قسم الرياضيات في مادة أسس الرياضيات .
حفظ الله العراق واهله أ.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم المحاسبة
احتفالية التخرج

احتفالية التخرج

  • admin
  • 12:28:50
  • 746
طلبة المرحلة الرابعة.. قسم ادارة الاعمال في كلية بلاد الرافدين الجامعة...مبارك لكم التخرج ولعوائلكم الكريمة...
٢٠٢١-٢٠٢٢... واقاموا حفلا تضمن تكريم عمادة الكلية و اساتذة القسم ...
مبارك عليكم التخرج...
إعلام الكلية




En