دروس في التربية الحديثة

دروس في التربية الحديثة
اساتذة الجامعات هم عقل الدولة
أ.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة _قسم المحاسبة
___________________________
_عندما تحتاج الدولة لحل مشكلة ما تلجأ الى اساتذة الجامعات فهم العقل الباحث عن الحل _
لكل دولة فلسفتها ومنهجها واوستراتيجياتها وادواة تنفيذ هذه الاستراتيجيات . ووفقا لهذا التسلسل من الفكر توضع القوانين وتندرج الحقوق والواجبات .اذ تبدأ بتحديد مفاصل كلا منها وتتدرج الى ان تنتهي بصياغة القوانين ومن ثم تنفيذها والمهم في كل هذا ان يفهم الجميع مدلولاتها والعمل بها .
السؤال من هو العقل المدبر لكل هذا ؟ومن الذي يضع المقومات والاسس ومن ثم يصوغ وبعدها ينفذ ؟
لو فتشنا بين زوايا الوطن ومخابئه نجد ان اساتذة الجامعات هم العقل المدبر لكل هذا وعلى وفق الاعتبارات التي يمكن لنا ان نسجل منها الاتي :
1_في الجامعات نجد ان الاكاديمون وفي كل التخصصات العلمية والانسانية هم النخبة التي انتجها الوطن كي يعتمد عليها في المجالات المختلفة وكلا حسب اختصاصه .
2_النخب الموجودة في الجامعات هم نخب منتجة لقوة العمل التي تقود والطن .
3_النخب المجودة في الجامعات متخصصة وتحمل الرصيد المعرفي والمهاري وحافات تخصصاتهم وما تم التوصل اليه في العالم 'فهم المرجع الاول للدولة في هذه التخصصات .
4_اسلتذة الجامعات مسؤولون مباشرة عن النمو والتطور المعرفي والمهاري ومتابعون جيدون لما يحدث في العالم .
5_ عند مواجهة الدولة لاية مشكلة تتطلب حلا فإنها تلجأ اليهم للبحث عن حلول لها .
6_سن القوانين الراعية لحقوق الناس في المجتمع هو من اختصاص هذه النخب والامثلة حول هذا الموضوع كثيرة .
7_تكاد لاتخرج براءة اختراع للعلن الا وصاحبها من الاساتذة العاملين في الجامعات.
8_حفظ المنظومة الاخلاقية والقيمية والتي من بينها التواضع والصدق ومحبة الوطن واحترام الاخر ومحبته والحفاظ على حقوق الناس وحب العلم والنمو العلمي نجدها لديهم . والحديث في هذا قد يطول .لكن السؤال : كيف لنا ان نبني منظومة عمل جامعي تحمل صفة التكامل ومتفاعلة في محيطها اولا والعالم ثانيا والتي تساعد الوطن في حل مشكلاته الاساسية منها والثانوية ؟
لاجل ذلك علينا ان ندرك الاتي :
1_استاذ الجامعة هو الانسان الذي يحب العيش البسيط البعيد عن المبالغة غير المقبولة من الرفاهية وشهوات المال والثراء .
2_ ثراء استاذ الجامعة هو الكم المعرفي والبحثي وخدمة الاسانية في مجال تخصصه .
3_ استاذ الجامعة لايحب ان ينشغل بغير تخصصه وان انتاج سطرا اصيلا عنده احسن بكثير من المثيرات التي يلهث وراءها بقية الناس .
4_توفير حياة كريمة وبسيطة لاستاذ الجامعة وعدم اشغاله بتفاهات الحياة تساعد كثيرا من تنمية قدراته وزيادة انتاجه .
5_فتح المجال لاستاذ الجامعة بتقديم رايه بحرية واحساسه بالحصانة المجتمعية تساعده كثيرا في تقديم المشورة والرأي لما يدرك ويعتقد وبالتالي تحقق نفعا مجتمعيا .
6_فتح المحال لاستاذ الجامعة بالنمو والتقدم وعدم وضع الحواجز التي تعيق تقدمه مثل احالته على التقاعد دون رغبته او حرمانه من الاندماج المحلي والدولي في المؤتمرات تعيق نموه العلمي .
7_احساسه بتفاعل من هم بالخط الاول بالدولة معه وسماع رايه واستشارته تدفعه اكثر للتفاعل الايجابي .
8_استاذ الجامعة قيمة اجتماعية عليا على الجميع ان يدرك ذلك وعندما يشعر بهذه القيمة من خلال تفاعل الناس معه يشعر ان عطائه ذا معنى ومؤكد سوف لا ينطوي ويشعر بالاحباط .
8_استاذ الجامعة يعلم جيدا انه لايستطيع الانقياد الى انواع السلوك غير المرغوب فيه لانه هو من يصوغ المفرادت التي من شأنها تمثل ثوابت المجتمع والحياة الكريمة . فعلى سبيل المثال لا الحصر عند منح درجة واحدة للطالب في غير استحقاقه فإن ذلك يعني عنده اقبح من سرقة اموال كثيرة !فكيف لا من ان يكون اساتذة الجامعات العقل المدبر للدولة ؟,
هنيئا للعراق بجامعاته واساتذتها الاجلاء ودعواتي لذوي الشأن واصحاب القرار العمل على توفير اسباب العمل المنتج الذي يحتاجه الوطن لاساتذة الجامعات ومبارك على الجميع العام الدراسي الجديد 2023_2024
ا.د. فائق السامرائي فلسفة التربية _تدريس الرياضيات كلية بلاد الرافدين الجامعة _قسم المحاسبة