نشاطات الكلية

التعليم -التعلم الالكتروني ما له وما عليه  بقلم د.فائق

   
160 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/07/2020 5:24 مساءا

السلام عليكم  خليك بالبيت ...
أ.د.فائق فاضل السامرائي..كلية بلاد الرافدين الجامعه..
التعليم -التعلم الالكتروني ما له وما عليه 

    التعليم هو نشاط يشترك فيه كل من المعلم والمتعلم والمنهج الدراسي لتحقيق أهداف قد يكون طابعها معرفي -اضافة معرفه جديده -،او قد يكون طابعها مهاري حركي كما يحصل في تعليم اداءمعين في مجال العلوم الصرفه او الطبيه او الرياضيه ،ويمكن ان تكون تعليم مهارات عقليه مثل المهارات في اجراء العمليات الرياضيه ،وقد يكون طابعها وجداني مثل زيادة الرغبه في اكتساب المعرفه او زيادة الاقتناع بالعلم وعملياته او التقريب في وجهات النظر .
اما التعلم فهو تعديل السلوك نتيجة زيادة المعرفه المتحققة او الزياده في النمو المتحقق في اداء المهارات الحركيه او ما يحصل في التنميه الوجدانية ،ويجمع اصحاب الرأي على ان التعلم هو نواتج العمليه التعليميه .
تجري العمليه التعليميه -التعلميه في اكثر من مسار ،منها المسار المعروف بالمسار الذي يجري داخل مؤسسات التعليم في المدارس او المعاهد او الجامعات ،وهذا المسار طبيعته نظاميه وله استراتيجياته وخططه المعروفه ،ويحمل في طياته تعليما غير مباشرا يكتسبه المتعلم من خلال تفاعله وتواجده داخل المؤسسة التعليميه وليس داخل قاعات الدرس المتواجد فيها ،وله ثقله واضح المعالم في العمليه التعليميه -التعلميه .
وقد يأخذ التعليم -التعلم مسارا غير مباشرا ،مثل أنماط التعليم عن بعد الذي قد يكون بالمراسلة او عبر قنوات التواصل الالكتروني المعروفه التي سادت مؤخرا ،الذي فعلته وزادت من فعاليته ظروف انتشار الجائحة كورونا ،والذي يسرت له وسهلته الاجهزه والبرمجيات الالكترونيه المنتشرة الان ونجدها تقريبا في كل بيت .
ان هذا النمط من أنماط التعلم المفتوح له فوائده الكثيره والقابلة للتحقيق في حال توفر سبل تنفيذها ،
كما ان عليه من الملاحظات التي التي قد تعرقل سبل اعتماده ،وان كل من المفصلين -ما يتحقق وما نجد صعوبة تحقيقه -هو موضوع منشورنا الحالي 
اهم الجوانب الإيجابية في التعليم -التعلم الالكتروني
١-  يمكن استعادة الحصه الدراسيه المسجله في غير وقت عرضها لمن تفوته وكذلك تفيد الطالب بطيء التعلم .
٢-يوفر للمجتمع نمط التعليم الذي لايمكن الحصول عليه من التعلم النظامي المعروف ،مثل الظروف التي فرضتها انتشار وباء كورونا والذي قاد الى ضرورة التزام الطلبه والمعلمين البيت وفي معظم دول العالم ،ولكي لاتفوت فرصة التعلم وتأخرها تم اعتماد نظام التعليم -التعلم الالكتروني البديل (الافتراضي )الذي غلق الفجوه التي احدثتها ظروف انتشار الوباء ،وهو ايضا يمكن اعتماده في الظروف الاعتيادية وتحت شروط مقننه .
٣- يزيد من اعتماد الطالب على نفسه في التعلم ،وذلك لبعد المعلم عنه ،فضلا عن قيود المداخلات التي تفرضها شروط استخدام الأجهزة .
٤-يقلل من حركة الطالب ويفرض على المتعلم ان يأخذ حصته الدراسيه في مكان تواجده شرط توفر مستلزمات التواصل .
٥-يشارك عدد كبير من الطلبه في المحاضره الواحده .
٦-يمكن التحكم في وقت المحاضره وزمنها اكثر منه في التعليم النظامي .
٧-يمكن تسجيل المحاضره بشكل سهل وسلس والعوده اليها في اي وقت نشاء . 
٨- يقلل من الهدر في الأموال وليس من متطلباته توفير ابنيه وقاعات دراسيه .
٩-التقويم فيه والامتحانات فيه اكثر دقه منها في حالة التعليم النظامي عند توفر التقنيات اللازمه وخبرة استعمالها ،وانعدام التحيز في تقدير درجة الطالب كما يمكن لأي شخص القيام بعملية تصحيح اجابة الطالب وحساب درجته 
١٠- يشترك فيه اصحاب الاختصاص الدقيق مع المتخصص في التربيه وطرائق التدريس التخصصيه والمتخصصين في حقل الإلكترونيات ،وهذه ميزه ايجابيه تسجل لهذا النمط من التعليم .
١١- يصلح لتعليم المواد النظريه اكثر منه في التربيه العمليه .
١٢-يوفر الجهد والوقت للمعلم في حالة توفر الخبره والمستلزمات.
١٣- ينمي قدرة المعلم والطالب على استعمال التقنيات الخاصه بالتعليم الالكتروني .
١٤- يصلح هذا النمط من التعليم لطلبة الجامعات او بشكل عام المراحل المتقدمة في التعليم .
١٥- فرض على المعلم تعلم استعمال التقنيات بهذا النمط من التعليم وخصوصا المعلمين القدماء في المهنة كونهم لم يتعايشوا مع الأجهزة الخاصه به . 
اهم الجوانب السلبيه في التعليم -التعلم الالكتروني :-
١- يقلل التفاعل المباشر بين المعلم والمتعلم الى حدود تأثيره على نواتج التعلم .
٢- يقلل كثيرا من عملية تنمية البناء النفسي والشخصي للمتعلم والذي يتحقق من التفاعل المباشر بين المعلم والطالب وزملائه داخل المؤسسة التعليميه
٣- لا يصلح للتربيه العمليه (التعليم العملي المختبري )نحن نتعلم السياقه نظريا اولا بعدها التدريب ولاتتحقق القدره على قيادة السياره الا بالتدريب .
٤- يضعف كثيرا من تنمية المهارات الحركيه التي تتحقق بالتدريب في المختبرات اثناء التعلم المباشر
هذا اذا ما أخذنا بنظر الاعتبار ان المهارات تمثل المجال الثاني من مجالات الأهداف التربويه .
٥-تؤثر سلبا على تنمية العمل الجماعي وينمي العمل الفردي .
٦- يحتاج الى اجهزه ومستلزمات وخبرات استخدام في مكان كل من المعلم والمتعلم .
٧-قد يكون غير صالح للكثير من المواد النظريه الصرفه وانما مساعدلتعلمها مثل الرياضيات والتي تحتاج الى تفاعل صفي مباشر بين المعلم والطالب وزملائه والمنهج .
٨-من متطلباته الخبره الجيده في استخدام التقنيات التي قد تفوق خبرة الماده الدراسيه المستهدفه نفسها احيانا .
٩-تكون عملية التقويم ضعيفه في حالة عدم توفر التقنيه والخبره القادره على ضبط عملية التقويم 
ويتقيد احيانا بنمط الاختبارات قصيرة الاجابه على حساب اختبارات الورقه والورقة والقلم التي نحتاجها في عمليه التقويم دائما .
١٠- مكلف في كثير من الأحيان ماديا للطالب .
١١- من متطلباته توفير التقنيه الضروريه اللازمه لقيام عملية التعليم والتي قد لاتتوفر في كثير من الأحيان .
١٢-التعلم غير المباشر الذي هو من نواتج التعلم داخل المؤسسة التعليميه لانجد له اثر في التعليم الالكتروني
١٣-إعداد الاختبارات فيه مكلفه للجهد والوقت .
١٤- نمطية هذا النوع من التعليم تؤثر على النمو المهني المعرفي للمعلم وتقيده بأنماط تتوافق مع هذا النط من التعليم ،فقد نصادف في كثير من الأحيان وأثناء اداء المعلم داخل الصف مواقف تحدي يثيرها التفاعل الصفي من شانها تفرض على المعلم ان يفكر بسرعه وعمق لكي يتعامل مع هذه المواقف ويقدم الاجوبه الدقيقة لطلبته مثل هذه المواقف التي يتعرض لها مدروسا الرياضيات مثلا تنمي كثيرا قدرات المعلم المهنيه لا تصادفه في التعليم الالكتروني .
١٥-لإيصلح هذا النمط من التعليم لمراحل رياض الاطفال والابتدائية والمتوسطة.
الخلاصه لايمكن ان يكون نظام التعليم -التعلم الالكتروني بديلا اصيلا لنظام التعليم -التعلم النظامي ،وانمايمكن اعتماده في ظل ظروف خاصه وتحت شروط مقننه ،مثلما فرضتها ظروف انتشار الجائحة كورونا او ظروف خاصه بالمتعلم نفسه ،لأن مايكتسبه المتعلم من أنماط السلوك اثناء التحاقه بالمؤسسات التعليميه كثيره لايمكن ان تتحقق بالتعليم الالكتروني.
حفظ الله العراق واهله    وكفانا وكفاكم الله شرور كورونا 
ا.د.فائق فاضل السامرائي     كلية بلاد الرافدين الجامعه




بحث

دخول الاعضاء

احصائيات

عدد زوار الموقع الكلي
web page counter

الحقوق محفوظة © كلية بلاد الرافدين الجامعة 2020
3:45