نشاطات الكلية

التعلم النظامي المباشر والافتراضي  بقلم ا.د فائق فاضل السامرائي

   
69 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   22/05/2020 11:06 صباحا

التعليم -التعلم النظامي المباشر والافتراضي 
بقلم ا.د فائق فاضل السامرائي.. كلية بلاد الرافدين الجامعه..
  التعليم _ التعلم  :_ عمليه منظمه معد لها مسبقا طابعها التفاعل بين المعلم والطالب وقاسمهم المشترك أهداف تعليميه يتضمنها المحتوى الدراسي المستهدف ،ونواتج هذا التفاعل تغير سلوك المتعلم الناتج من تعلم معرفه جديده وأخلاقيات طابعها اجتماعي ومهني .
يمكن ان يتحقق التعليم -التعلم بإحد  النمطين :
النمط الاول : التعليم -التعلم النظامي المباشر :
  يجري داخل المؤسسة التعليميه وله مدخلاته من توفر معلم متخصص ومحتوى دراسي واهداف تعليميه ،مكان لإجراء التفاعل الصفي متوفره فيه مستلزمات التعليم النظريه والعمليه  (المختبريه) ونواتجه تعلم الطالب معرفه نظريه ومهارات عمليه مضافه وأنماط من السلوك الإيجابي اجتماعي ويمكن التعرف عليه بواسطة اختبارات معده لهذا الغرض . 
  ان هذا النمط من التعليم يحقق تعليما -تعلما مضافا ناتجا من التفاعل خارج الصف الدراسي والذي يتحقق من تفاعل الطالب مع بيئة المؤسسة التي ينتمي اليها الطالب في تفاعله في المكتبه او النادي اوحدائق المؤسسة او تفاعله مع المدرسين الذين لايقومون بتعليمه بشكل مباشر ،هذا التفاعل يحقق أضافه معرفيه واجتماعيه .
  عليه فان نمط التعليم -التعلم النظامي المباشر الذي يجري داخل المؤسسة التعليميه يحقق فوائد إضافيه لما يتحقق من تفاعل داخل غرفة الصف .
النمط الثاني :نمط التعليم -التعلم الافتراضي (غير المباشر ):
   يكون تفاعله بين الطالب والمعلم بواسطة احدى وسائل الاتصال ألمساعده .والاتصال الالكتروني احدى الوسائل السائدة في الوقت الحاضر ،مدخلات هذا النمط من التعليم -التعلم هي ،أهداف معرفيه ،المعلم ،وسائل اتصال ،خطط تنفيذيه معده مسبقا ،نواتجه المعرفه المكتسبة لدى الطالب والتي تتحقق من خلاله ،على ان ما لاحظناه من اكتساب أنماط السلوك الخاصه في المجال الأخلاقي في جوانبه الاجتماعيه والمعرفيه المضافة يكون محدودا لعدم تفاعل الطالب مع بيئة المؤسسة التعليميه بشكل مباشر وقد لانجده في كثير من مفرداته ،مثل السلوك المكتسب اثناء تواجد الطالب في المكتبه  او تواجده في ندوه علميه ،فضلا عن عدم وجود التربيه العمليه وأنماط السلوك المرتبطه بها مثل تدريب العاملين في الحقل الطبي ومختبرات العلوم الصرفه وساحات التدريب.  الخ فهي تكاد تكون معدومه في النمط الثاني 
  قد نجد أنماط من التعلم مضافه تتحقق في النمط الثاني لانجدها في النمط الاول مثل استخدام الكثير من الأدوات ألمساعده ،والاعتماد على النفس اكثر ،وتيسير مهمة التعليم بتكاليف ماديه قد تكون اقل مما نجده في النمط الاول ،كذلك التصرف بالجهد والوقت اكثر سهوله ،وهو مفيد جدا في حالة عدم إمكانية تحقيق تعليم -تعلم مباشر .
   مماسبق يمكن تلخيص بعض جوانب القوة والضعف في كلا النمطين :
١- التعليم -التعلم الافتراضي اكثر سهوله ويسر من التعليم -التعلم المباشر عند توفر مستلزماته . 
٢- في النمط الثاني (الافتراضي ) يشارك فيه إعداد غفيره من الطلبه في الجلسه الواحده وهم متواجدين في مناطق متباعده وهذا ما لا نراه في النمط الاول الذي يلزم التواجد داخل المؤسسة التعليميه وفي وقت واحد . 
  ٣- في النمط الثاني لايمكن تحقيق التربيه العمليه المختبريه والخاصه بتدريب الطلبه في المختبرات وأماكن التدريب العملي .لكنها تتحقق ولها اصولها وأماكنها في النمط الاول .
٤- وقت المحاضر ه في النمط الثاني يكون اقل من وقت المحاضره  في النمط الاول . 
٥- الإعداد للمحاضره في النمط الثاني له متطلبات ماديه وخبره وتحضير تختلف عما هو عليه في النمط الاول .
٦- للنمط الثاني مطلوب توفير مستلزمات ماديه لكل من الطالب والمدرس وكذلك وسيلة اتصال .مثلا هاتف نقال وشبكة اتصال ،بينما النمط الاول المطلوب توفير مؤسسه تعليميه وصف تفاعلي مباشر ومستلزماته .
٧- في النمط الثاني التفاعل بين الطالب والمعلم اقل مما نراه في النمط الاول . 
٨- في النمط الاول يوجد تعليم -تعلم غير مباشر ايضا ناتج من تفاعل الطالب مع بيئة المؤسسة التعليميه وخارج غرفة الصف وهذا مالانجده في النمط الثاني .
٩- في النمط الثاني يشجع الطلبه على الاعتماد  على النفس اكثر من النمط الاول وخصوصا في تعلم المعرفه النظريه .
١٠- النمط الثاني يفيد في أوقات الأزمات او التي يستحيل فيها تحقيق تعليم -تعلم مباشر داخل مؤسسات التعليم مثلما لاحظناه ما فرضته أزمة جائحة كورونا والتي فرضت واقع التباعد الاجتماعي وفي جميع دول العالم حيث فرضت تواجد كل من الطلبه والمعلمين داخل بيوتهم متباعدين ، وتم الاستعاضة عن التعليم المباشر بالتعليم الافتراضي (غير المباشر )لتحقيق متطلبات استمرار عملية التعلم ونموه .
   وختاما ما يمكن قوله لكل واحد من النمطين إيجابياته وسلبياته وارى ان التعليم -التعلم المباشر يحقق اكتساب الطلبه أنماط السلوك المرغوبة افضل من التعليم -التعلم غير المباشر في الظروف الاعتيادية ،ويمكن للنمط غير المباشر ان يكون عامل مساعد يساعد على تحقيق ما لا يتحقق في المباشر مثل مساعدة الطلبه الذين هم بحاجه الى دعم إضافي .
  لكن في الظروف الاستثنائيه وخاصة التي فيها يستحيل تحقيق تعلم مباشر فان النمط الثاني هو الوسيلة الوحيدة لعملية التعليم -التعلم عن بعد وعلى الطالب والمعلم بذل جهود استثنائيه لتحقيق الأهداف المرجوه .
كفاكم وكفانا الله شرور كورونا الخبيثة .
حفظ الله العراق واهله .
كل عام وانتم بخير. عيد فطر مبارك 
ا.د.فائق فاضل السامرائي /كلية بلاد الرافدين الجامعه




بحث

دخول الاعضاء

احصائيات

عدد زوار الموقع الكلي
web page counter

الحقوق محفوظة © كلية بلاد الرافدين الجامعة 2020
3:45