التعليمات والاحكام الخاصة بالامتحانات الجامعية

التعليمات والاحكام الخاصة بالامتحانات الجامعية

من اجل الوقوف على مدى استيعاب الطلاب للمناهج الدراسية والمعلومات والمواد التي اكتسها من خلال المحاضرات الدراسية لابد من أجراء تقيم وامتحان لقياس مدى استيعاب الطالب للمعلومات والافكار التي تضمنها المنهج الدراسي ومدى  قدرة  الطالب على التفكير والتحليل والتعبير عن المعلومات التي اكتسبها ومن اجل إجراء الامتحان بشكل عملي لابد من وجود إحكام وتعليمات خاصة بها , ويجب معرفة هذه التعليمات والإحكام حتى تسهل إدارة الامتحانات وإجراؤها ولتكون الامتحانات قادرة على تحقيق أهدافها .

التعليمات الواردة هي خلاصة ماجاء في التعليمات الامتحانية رقم 34 لسنة 2000 وتعديلاتها 149- 153-157 والاحكام هي  :-

  1. يكون الامتحان النهائي (الفصلي ) او السنوي للدورين الأول والثاني سريا في جميع المواضيع .
  2. يتضمن الامتحان الفصلي او السنوي مفردات المواضيع المقررة خلال الفصل او السنة على ان لا تقل مدة الدراسة للدروس الفصلية عن (15) أسبوع والدروس السنوية عن (30) أسبوع ولا تدخل ضمن ذلك أيام الامتحانات النهائية والعطل الدراسية .
  3. يلتزم عضو الهيئة التدريسية برمجة مفردات المواضيع التي يدرسها مع مع توزيع الدرجات على  السعي السنوي والامتحان النهائي , ويعلن ذلك في بدء السنة الدراسية . للطلاب , وكذلك اعلان درجات السعي السنوي للطلاب بما لايقل عن خمسة ايام قبل بدء الامتحانات النهائية من خلال القسم بعد مصادقة رئيس القسم عليها , ويحق للطالب الاعتراض على الدرجة وتصحيح الخطأ خلال تلك الفترة .
  4. يؤلف كل قسم لجنة امتحانيه تكون مسؤولة عن كل الامتحانات في القسم بشرط موافقة مجلس الكلية على ذلك.
  5. يؤلف مجلس الكلية باقتراح من العميد لجنة دائمة للامتحانات ويعين مقررا عاما لها لادارة لاامتحانات خلال  العام الدراسي .
  6. تكون درجة النجاح الصغرى 50 من المئة لكل موضوع .
  7. يحسب كل موضوعين فصليين في الكليات التي تعتمد التضام الفصلي موضوعا سنويا واحدا , الا في حالة ان يكون عدد ساعات الموضوع الفصلي مساويا للحد الأدنى لعدد ساعات الدراسة للموضوع الواحد خلال العام الدراسي .
  8. يسمح للطالب الراسب بنصف المواضيع ( يجبر  الكسر في حالة عدد المواضيع الفردي لصالح الطالب ) او اقل في امتحانات الدور الأول بأداء امتحان الدور الثاني في المواضيع التي رسب فيها .
  9. اذا اعتبر الطالب راسبا في اي من الدوريين الأول او الثاني يعيد السنة دواما وامتحانا في المواضيع التي رسب فيها                                                                                                         
  10. يعفى الطالب الراسب من المواضيع المحذوفة من المنهج ويطالب بالمواضيع المستحدثة في صفه عند تبديل المناهج الدراسية على ان لا يؤدي ذلك الى انتقاله الى صف اعلى او تخرجه الا اذا كان غير مطلوب لموضوع مع مراعاة في النقطة (9)
  11. في حالة نجاح الطالب بجميع المواضيع في المرحلة الدراسية التي هو فيها ورسوبه في بعض المواضيع المحمل بها من صنف ادني فيتم نجاحه الى الصف الأعلى ويبقى محملا بالمواضيع التي رسب فيها ويتوجب عليه النجاح فيها في السنة اللاحقة حتى لو نجح  بمواضيع الصف الاعلى .

12_ يعتبر الطالب راسبا في اي موضوع اذا تجاوزت غياباته 10% من الساعات المقررة لذلك الموضوع بدون عذر مشروع ,أو 15% بعذر مشروع يقره مجلس الكلية .

 

 

13_  للطالب المشاركة في امتحان الدور الثاني إذا كان عدم مشاركته في امتحان الدور بعذر مشروع اقره مجلس الكلية على ان يعزز ذلك بوثائق رسمية في إحدى الحالات آلاتية

اولا- المرض المفاجئ .

ثانيا – وفاة احد أقاربه من الدرجة الأولى .

ثالثا – حوادث دهس .

رابعا – التوقيف المفاجئ .

14_ تستثنى المواضيع الدراسية ذات الطابع العملي او التطبيقي التي ليس فيها امتحان نهائي من تادية امتحان الدور الثاني , ويحدد ذلك مجلس الكلية في بداية العام الدراسي .

15_ لايجوز تأجيل امتحان الدور الثاني في اي حال من الأحوال .

16_ تنزل عشر درجات من الدرجة النهائية للموضوع الذي نجح فيه الطالب في الدور الثاني عند احتساب المعدل عدا الناجح بدرجة مقبول فتكون درجته 50 % في ذلك الموضوع مثل 59 تكون 50 وهكذا .

17_ يعد مجلس القسم النتائج النهائية ويرفعها مع توصياته الى مجلس الكلية لإقرارها واعلانها على الطلاب .

18_ يحسب معدل الطالب على أساس الدرجات التي حصل عليها في كل موضوع مضروبا في عدد الوحدات لكل موضوع .

19_ تعتبر الوحدة جهد ساع نضريه أسبوعيا ولمدة 10 أسبوع .

20_ تعادل كل ساعتين عملية ساعة نضرية واحدة وكل ثلاث ساعات تعادل ساعة ونصف ساعة .

21_ تحسب مرتبة التخرج للطالب وفقا لما ياتي :-

 

  1. في الدراسات التي مدتها 4سنوات يكون توزيع نسب السنوات كالاتي :-

السنة الأولى             10%

السنة الثانية              20 %

السنة الثالثة              30%

السنة الرابعة             40 %

 

22_ يحتسب معدل التخرج بضرب معدل الطالب في كل سنة في النسبة المئوية المؤشرة ازاء ذلك ويكون المجموع للسنوات الراسب هو معدل التخرج .

مثال

طالب كان معدل السنة الأولى 65,353 ÷ 10=6,5353 x  1 = 6,5353

               //    //     الثانية 60,666 ÷ 10 = 6,666 x 2 = 12,1332

                //    //    الثالثة 57,121 ÷ 10 = 5,7121 x 3 = 17,1363

                //    //    الرابعة 58,565 ÷ 10 = 5,8565 x 4 = 23,426

                                                                ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

           هكذا يكون القبول                                            59,2308

 

 

23  _ تعلن النتائج بالتقديرات التالية لتحديد مستوى الطالب بين الناجحين من حيث الدرجات

  1. امتياز    يقابله      90 -  100.
  2. جيد جدا يقابله       70- اقل من 90.
  3. جيد      يقابله       70 – اقل من 80 .
  4. متوسط  يقابله       60 – اقل من سبعين .
  5. مقبول    يقابله      50 – اقل من 60.
  6. راسب   يقابله       49 فمادون .

 

24_ تجر كسور الدرجة إلى درجة صحيحة إذا كانت نصفا أو أكثر للموضوع الواحد .

25_ لا يجوز جبر كسور الدرجة إلى درجة صحيحة بالنسبة للمعدل .

 

26_ لمجلس الكلية احتساب سنة عدم رسوب للطالب الذي سب في المواضيع التي لم بشترك فيها في الدور الثاني في السنة الثانية في حالة تقديمه تقريرا طبيا مصدقا من فبل لجنة مختصة في وزارة الصحة بسبب خارج عن إرادته ,او لقوة قاهرة في فترة الامتحانات يقتنع فيها مجلس الكلية .

27_ لمجلس الكلية السماح للطالب الراسب في السنة المنتهية لسنتين متتاليتين وكان رسوبه في السنة الثانية بموضوع سنوي واحد او بموضوعين فصليين بان يؤدي الامتحان في السنة الثالثة على ان يكون موقفه من الخدمة العسكرية سليما ولا  يمكن قد امضي المدة المسموح بها لبقائه في الكلية .

28_ للوزير لأسباب مشروعة يقتنع بها احتساب سنة عدم رسوب للطالب الراسب سنتين متتاليتين شرط ان يكون موقفه سليما من الخدمة العسكرية ,ولا يكون قد امضي المدة المسموح بها لبقائه في الكلية .

29_

أولا :- إذا رسب سنتين متتاليتين في صفه ونصف المدة .

ثانيا :- اذا تجاوز الطالب المدة المقررة للدراسة في تخصصه ونصف هذه المدة بما فيها سنوات الرسوب ولا تحتسب ضمن ذلك سنوات التأجيل وعدم الرسوب .

30 _ اذ اثبت غش الطالب او محاولة الغش في اي من لامتحانات اليومية  او الأسبوعية او الشهرية او الفصلية او النهائية يعتبر راسبا في جميع المواضيع لتلك السنة وإذا تكرر ذلك يفصل من الكلية ويرقن قيده من سجلات الكلية .

31_ للطالب ان يؤجل دراسته لسنة واحدة لاسباب مشروعة يقتنع بها مجلس الكلية على ان يقدم طلب التأجيل قبل ثلاثين يوما على الأقل من بداية الامتحان النهائي

   

 

 

محرك البحث

الاحصائيات

الحقوق محفوظة © كلية بلاد الرافدين الجامعة 2017
3:45