الصيدلة

قسم الصيدلة

DEPARTMENT OF PHARMACY

نبذة عن القسم

يعد قسم الصيدلة في كلية بلاد الرافدين الجامعة من الأقسام الحديثة، أسـس القسم في العام الدراسي 2018 – 2019 للحاجة الماسة إلى إعداد صيادلة وكيميائيين تتوفر فيهم الكفاءة العلمية والفنية للقيام بالخدمات الصيدلانية والتحاليل الكيمياوية في العراق.

لقد تمكن القسم من إرساء قواعد علمية رصينة لتصبح مؤسسة علمية تمد المجتمع بصيادلة من ذوي المهارات المهنية العلمية في مجال العلوم الصيدلانية المختلفة، ومراقبة الدواء اضافة إلى المهارات المهنية لخريجي هذا القسم الذين يعملون في القطاعات الحكومية والاهلية في مجال صرف الادوية للمرضى ومتابعة حالتهم الصحية وكذلك في مجالات الرقابة النوعية على الادوية والتحاليل المختبرية والسريرية واستعلام الادوية والسموم والبحوث الطبية الصيدلانية والصناعات الدوائية.

مدة الدراسة في قسم الصيدلة خمس سنوات، ويمنح خريجو القسم شهادة البكالوريوس في علوم الصيدلة بعد النجاح بواقع 195 (مائة وخمسة وتسعون) وحدة معتمدة موزعة على عشرة فصول دراسية من ضمنها مدة التدريب الضرورية لممارسة المهنة خلال فصل الصيف في معامل الأدوية والمستشفيات والصيدليات الأهلية في حده الأدنى.

يمتلك القسم (6) مختبرات للدراسات الأولية مجهزة بأحدث الأجهزة العلمية والكوادر الصيدلانية والعلمية المتنوعة والمؤهلة للأشراف عليها.

يسعى القسم بخطى حثيثة من اجل الإرتقاء دوما بالمستولى العلمي لأساتذتها وطلبتها ومواكبة أحدث التطورات العلمية والصيدلانية العالمية

الرؤية

 أن يكون مركزاً تعليمياً يزدهر في رحابه العقل وتعلو فيه قدرة الإبداع والإبتكار، وأن يتوافق مناهجه الدراسية وبرامجه التدريبية مع أحدث المناهج المعتمدة في كليات الصيدلة العالمية.

الرسالة

توفير أعلى مستوى من الخدمات الصيدلانية لتلبية حاجة المجتمع من تعليم وبحث علمي صيدلاني وصناعة دوائية متجددة والاستفادة من أحدث التطورات العلمية حيث تسعى كليتنا إلى رفد المجتمع بخريجين ذوي مهارات عالية في مجال العلوم الصيدلانية والمراقبة والتقييم الدوائي ومراكز استعلام الأدوية والسموم والتحليلات المختبرية والسريرية، وتوفير المعلومات التقنية والمهارات لتلبية الاحتياجات الدوائية المتنوعة في القطاعين العام والخاص.

أهداف القسم

  1. تطبيق أعلى معايير الجودة في التعليم والتدريب باستخدام أحدث التقنيات.
  2. تخريج صيادلة مزودين بأحدث المعلومات العلمية الصيدلانية وفق متطلبات سوق العمل؛ ليكون لهم دور فعال في الخدمات الاجتماعية والعلاجية والرعاية الصحية.
  3. مواكبة التقدم العلمي في المجال الصيدلاني والإدارة الحديثة للعلوم الصيدلانية التي تسهم في رفع الواقع الصحي في البلد.
  4. التأكيد على الجانب السريري في علاج المرضى وفتح قنوات للتواصل والحوار مع المرضى لتوفير أفضل الخدمات الصحية للمجتمع.
  5. تهيئة طلبة الدراسات الأولية ليكونوا صيادلة ذوي تخصص مهني عالي الجودة للوصول إلى مستوى متقدم من الكفاءة والمعرفة العلمية.
  6. الإسهام في تنشيط المعرفة الطبية من خلال تشجيع حركة البحث العلمي في مختلف الاختصاصات.

المهمات والواجبات المناطة بخريجي القسم الصيدلة

  1. متابعة خطط العلاج والأدوية المستخدمة لعلاج المريض، إلى جانب توضيح كافة التداخلات الدوائية المتوقعة بين مفعول مجموعات الأدوية المختلفة للطبيبالمعالج، ليقوم الطبيب بدوره بتحديد إمكانية استخدام الدواء من عدمه.
  2. تصنيع وإنتاج الأدوية وتطويرها واكتشاف المزيد من الوسائل والطرق العلاجية، إلى جانب دورهم أيضًا في الإشراف على خطط الإنتاج بالمصنع؛ وبالتالي لا يمكن الاستغناء عن وجود عدد كبير من الصيادلة في كافة مصانع الأدوية.
  3. يقوم بمهمة تحضير الأدوية الكيماوية المطلوبة بشكل معقم إلى جانب دوره في تحديد الجرعة المناسبة لكل مريض وفقًا لطبيعة الحالة المرضية.
  4. ومن مهامه أيضًا مراجعة الخطة العلاجية ومناقشة الطبيب المعالج بها حتى يتم الوصول إلى أفضل خطة علاجية تحقق الشفاء بأقل قدر ممكن من الآثار الجانبية الضارة.
  5. يقوم برفع مستوى الجودة والرعاية الصحية داخل المستشفيات والمراكز الطبية، ومحاولة تجنب الاخطاء التي ينتج عنها انتشار الأمراض، إلى جانب دوره في تطوير الأجهزة الطبية وتقديم تقارير مُفصلة إلى كل ما تحتاجه المستشفى لتصل دائمًا إلى الأفضل.

فرص العمل للخريجين

سيتم إعداد خريجي برنامج الصيدلة لمتابعة مجموعة واسعة من الفرص الوظيفية في العديد من المجالات، بما في ذلك:

  1. إنشاء صيدلية خاصة
  2. العمل في المستشفيات الحكومية التابعة الى وزارة الصحة والخاصة
  3. العمل في مجال الصيدلة الإكلينيكية (السريرية)
  4. العمل في مصانع الأدوية
  5. العمل في مجال الصيدلة الإكلينيكية (قسم الأورام)
  6. العمل في مجال التدريس الأكاديمي ضمن فريق أعضاء هيئة التدريس في أحد كليات الصيدلة
  7. العمل في مجال البحث العلمي والذي يكون في أحد المراكز أو المعاهد البحثية
  8. مندوب دعاية طبية
  9. العمل في مجال إدارة الجودة داخل المستشفيات

توصيف عمل الخريج

إن مدة الدراسة في القسم خمس سنوات تقويمية يمنح الخريج بعدها شهادة بكالوريوس علوم صيدلانية اسوة بكليات الصيدلة في الجامعات الحكومية اواقسام الصيدلة في كليات الجامعة الاهلية. يخضع الخريج لقانون التدرج الطبي ويعين مركزيا في كافة المؤسسات التعليمية والصحية. يحق للخريج بعد اكماله متطلبات التدرج الطبي واكتسابه الخبرة العلمية اللازمة التقديم للحصول على عضوية نقابة الصيادلة العراقية ويتمتع بكافة الامتيازات والحقوق والواجبات بموجب هذه العضوية اسوة بزملائه من خريجي كليات الصيدلة.

متطلبات القبول

أن يكون الطالب المتقدم حاصلا على شهادة الدراسة الاعدادية العراقية أو ما يعادلها (ومعترف بها من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي) وعلى نسبة مئوية لا تقل عن 85% للفرع العلمي (الاحيائي / التطبيقي).

 

بحث

دخول الاعضاء

احصائيات

عدد زوار الموقع الكلي
web page counter

الحقوق محفوظة © كلية بلاد الرافدين الجامعة 2020
3:45