ضمان الجودة

ضمان الجودة

شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

أسست شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي عام (2017) وتعد أحد الشعب الإدارية الرئيسة في كلية بلاد الرافدين الجامعة، وترتبط مباشرة بالسيد عميد الكلية، وتهدف إلى الإرتقاء بمستوى أداء الكلية لتكون الأكثر تميزاً بين الكليات في ضوء اعتماد ثقافة الجودة ونشرها، ومتابعة تحقيق رؤية الكلية ورسالتها وأهدافها، وتطبيق مختلف البرامج الكفيلة بارتقاء الكلية إلى مصاف الكليات العالمية في ضوء تبني معايير محلية أو عربية أو عالمية ترمي الى دراسة الواقع الحالي وتشخيصه وتعزيز مواطن القوة واستثمار الفرص المتاحة وبناء خطة استراتيجية شاملة للنهوض بالواقع التعليمي.

وتضم الشعبة وحدتين هما:

  • وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة

ترتبط بشعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي من حيث الهيكل التنظيمي، وتهدف إلى متابعة طلبة كلية بلاد الرافدين الجامعة بعد تخرجهم وايجاد فرص عمل لهم في القطاع الخاص.

  • وحدة اعتماد المختبرات

ترتبط بشعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي، وتهدف إلى تطوير مختبرات الكلية والعاملين فيها وفق معايير الجودة العالمية للإرتقاء بواقع أداء المختبرات.

شعبة البحث والتطوير: وتضم

  • وحدة الشؤون العلمية

تهدف إلى النهوض بالمستوى العلمي للملاك التدريسي وصولا إلى تحقيق ملاك تدريسي وبحثي ذات أفاق علمية واسعة، وتحقيق الإستقرار العلمي والأكاديمي والتنسيق العلمي بين كليتنا والكليات الأخرى، والإرتقاء بالمستوى العلمي للنشر والتوجه نحو النشر والتعليم الالكتروني الذي يعمل على تسهيل انجاز الترقيات العلمية ومعاملات التفرغ العلمي للتدريسيين فضلا عن تبني المشاريع التي من شأنها تحديث المناهج وتطويرها للدراسات الأولية

شعبة التعليم المستمر

تهدف الشعبة إلى تهيئة الفرص لمنتسبي الكلية من أساتذة وموظفين للمشاركة بالنشاطات العلمية المتنوعة ضمن خطة موضوعة مسبقاً تشمل المحاضرات العلمية، ورش العمل، والدورات التدريبية،  والحلقات النقاشية( إضافة إلى المشاركة في مثل هذه النشاطات في كليات الجامعات العراقية الأخرى ودوائر الدولة المختلفة والتي تصل إلى الشعبة من مركز التعليم المستمر في كلية بلاد الرافدين الجامعة.

تضم شعبة التعليم المستمر عدداً من الوحدات وهي:

  1. الوحدة الإدارية: تقوم بمتابعة المراسلات الرسمية (تسجيل البريد الصادر والوارد الى الشعبة) وتوثيقه الكترونياً، وطبع الكتب الرسمية والإعلام عن الدورات وإجراء الإتصلات المتنوعة بشأن العمل الإداري والمالي.
  2. وحدة التدريب: تعنى بتخطيط البرامج التدريبية (الدورات، ورش العمل، الحلقات النقاشية) وتهيئتها وتنفيذها على مدار السنة وفي مختلف الإختصاصات الكلية وفقاً لمتطلبات العمل الأكاديمي والوظيفي.
  3. وحدة التطوير: تعد هذه الوحدة نقطة انطلاق معرفي وعلمي متجدد وحلقة وصل بين الكلية والمجتمع، إذ يصب عملها في تحديد إحتياجات المجتمع التدريبي والتطويري والعمل على تلبيتها في ضوء تقديم المقترحات الخاصة بالنشاطات التدريبية المتنوعة وانجاز التقارير الفنية لجميع النشاطات المنجزة والتي من شأنها أن تطور أداء الكلية بشكل خاص ومؤسسات المجتمع المدني بشكل عام.
  4. وحدة الحاسوب: تهدف الوحدة إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة في مجالات الحاسوب وتكنلوجيا المعلومات في العملية التعليمية، وبذلك يتحول التعليم من النظام التقليدي إلى النظام المتطور، وبناء مكتبة افتراضية تضم المواد التعليمية في موقع الكلية لتفيد كل من الطالب والتدريسي.
  5. وحدة التدريب والتطوير الأكاديمي: ويتمثل عملها في جانبين هما:
  • التدريب والنشر الألكتروني: مهمتها تحديد الإحتياجات التدريبية لأعضاء هيأة التدريس في الكلية، في ضوء وضع الإستراتيجيات التدريبية المتكاملة.
  • تدريب وتطوير أكاديمي بالمشاركة :مهمتها تكمن في العمل على تحسين القدرات والمهارات الأكاديمية والبحثية لدى أعضاء هيئة التدريس، من خلال عقد ورش تدريبية ولقاءات علمية وجلسات حوارية ؛ لتلبية الإحتياجات الخاصة بالهيئة التدريسية، وإنتقاء أفضل الكفاءات المناسبة للمشاركة في التدريب مع جهات متنوعة في داخل العراق وخارجه على خط مباشر (online) والمتمثل بأداء التدريب عن بعد والمؤتمرات الفيديوية والندوات واللقاءات الفيديوية المتنوعة مستثمرين الاتجاه الخاص بالاتصلات عن بعد (Telecommunication) لتعزيز جهود الشعبة في تنفيذ سياساتها وتطلعاتها للإرتقاء بمستوى الهيئة التدريبية وخلق بيئة مؤثرة ايجابية في الوسط الجامعي والمجتمع المحلي.

 

شعبة الدراسات والتخطيط والمتابعة

تعمل الشعبة على تنسيق المعلومات وترتبط إدارياً بمكتب معاون العميد للشؤون العلمية وتضم ثلاث وحدات هي: وحدة قاعدة البيانات والمتابعة، وحدة الدراسات والتخطيط، وحدة الإحصاء، وتقوم الشعبة بإعداد وتهيئة كل ما يتعلق بإحصائيات الكلية حول التدريسيين والموظفين والطلبة كافة، وتقديم أدق التفاصيل حول هذه المحاور الثلاثة من تقارير وبيانات ونشاطات ونسب وبصورة شهرية وفصلية وسنوية.

وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي

يعد الإرشاد حلقة مكملة للتعليم والتعلم لأنه يجعل العملية الأكاديمية أكثر تأثيراً وفاعلية ويسهم في إعداد أجيال من الطلبة اعداداً متكاملاُ ويساعدهم على تحرير الطاقات الكامنة لديهم ومن واجبات هذه الوحدة عقد لقاءات وندوات تثقيفية مع طلبة الكلية ومنتسبيها لشرح مفهوم الإرشاد من خلال التركيز على موضوع الإنضباط لدى طلبة الكلية وضرورة المحافظة على العلاقة الودية بين الطالب والاستاذ الجامعي وحث الطلبة وتثقيفهم على المساهمة الفاعلة والتأثير بالمجتمع تأثيراً إيجابياً نافعاً.

بحث

دخول الاعضاء

احصائيات

عدد زوار الموقع الكلي
web page counter

الحقوق محفوظة © كلية بلاد الرافدين الجامعة 2020
3:45