قسم المحاسبة

قسم المحاسبة

1-   رؤساء القسم  :

شغل منصب رئيس القسم منذ تأسيسه عام 2010 كل من الاساتذة التالية اسمائهم :

·       للفترة من 2010- 2011     : د. عبد السلام العياش

·       =   =     2011-2012      : د. محمد نجم

·       =   =     2012- 2013     : م.م0 فلاح هادي حسن .

·       =   =      2013 -           : د. محسن حسن المعموري .

 

2-   كلمة رئيس القسم الحالي :

 من منطلق احتياج محافظة ديالى الى كوادر محاسبية كفؤة وبسبب عدم وجود قسم محاسبة في كليات جامعة ديالى يغطي هذا الاحتياج ، قررت كلية بلاد الرافدين الجامعة تأسيس قسم المحاسبة مع نشأة هذه الكلية عام 2010  يضم القسم حالياً ، نخبة من أعضاء الهيئة التدريسية (ملاك + محاضرين ) من ذوي المؤهلات والكفاءات المتميزة ومن كليات وجامعات متنوعة.

 ويعمل القسم منذ نشأته على تطوير خططه الدراسية مع مراعاة تحقيق التكامل والترابط بين مقررات تلك الخطط وبما يضمن الوفاء باحتياجات سوق العمل . وبالتنسيق مع قسم المحاسبة في كلية الادارة والاقتصاد التابعة لجامعة بغداد . كما يسعى القسم من خلال خطته الدراسية الحالية ، وبعد صدور كتاب الاعتراف من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام 2014، إلى تقديم خريجين متميزين في التعلم والتعليم المحاسبي، وملتزمون بأخلاقيات مهنة المحاسبة والمراجعة، وقادرون على المنافسة والتكيف مع التغيرات في بيئة الأعمال، ولعل من أهم سمات الخطة الدراسية الحالية هو تضمينها لمجموعة من المقررات المتكاملة التي تمكن من تأهيل الخريجين للعمل في مختلف الوظائف المحاسبية .

الرؤية :

يتطلع القسم إلى الريادة في التعليم المحاسبي والبحوث التطبيقية والشراكة المجتمعية محليا و وطنياً وإقليمياً.

الرسالة :

تقديم خريجين متميزين في التعليم والتعلم المحاسبي، وملتزمون بأخلاقيات المهنة، وقادرون على المنافسة والتكيف مع التغيرات في بيئة الأعمال مع تنفيذ البحوث التطبيقية التي تساهم في تفعيل الشراكة المجتمعية .

الاهداف :

يهدف قسم المحاسبة إلى:

1- تقديم خريجين لديهم المعرفة المحاسبية الكافية والمهارات اللازمة والتي تؤهلهم لممارسة مهنة المحاسبة بما يتسق مع احتياجات سوق العمل.

2-  تقديم إنتاج علمي يساهم في تطوير مجالات التعليم والتعلم المحاسبي وحل المشكلات المجتمعية.

3-  تفعيل علاقات التعاون والشراكة المجتمعية مع أصحاب المصالح من القطاع الخاص.​​


3-   المناهج الدراسية الكاملة :

تم اعتماد مناهج التدريس في القسم على مفردات ما يتم تدريسه في قسم المحاسبة في جامعة بغداد  / كلية الادارة والاقتصاد علما باننا نفعل تلك المفردات بالتطابق السنوية مع القسم المذكور . وكما في الجدول التالي :

4-   النشاطات:

أ‌-      سيتم عقد اكثر من لقاء من قبل ملاك القسم للطلبة الجدد للترحيب بهم واطلاعهم على اهمية الدراسة في قسم المحاسبة واهمية حضور المحاضرات ، وطبيعة الامتحان الفصلية والدرجات المتعلقة بها ، والعلاقات الطلابية العلمية والاجتماعية ، وتعريفهم بقانون انضباط الطلبة ، والقانون المتعلق بالغيابات ونسبة الغيابات التي قد تصل الى فصل الطالب من الدراسة . كما سيتم التركيز هذا العام على تشكيل فرق طلابية للقيام بالنشاطات العلمية وكيفية المحافظة على النظافة في القاعة الدراسية وملحقاتها فضلا عن المحافظة على الكلية وحدائقها وملحقاتها .

ب‌-   تشكيل فريق قدم خاص بالمراحل الدراسية وعموم القسم للعبة كرة القدم الخماسية ، وفرق اخرى حسب نشاطات قسم التربية الرياضية والمساهمة الجدية في تلك النشاطات .                               

 

محرك البحث

الاحصائيات

الحقوق محفوظة © كلية بلاد الرافدين الجامعة 2017
3:45