الاقسام الانسانية

شيء من الرياضيات والإدارة العامه  -ا.د.فائق السامرائي 

   
76 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/09/2020 9:39 مساءا

شيء من الرياضيات والإدارة العامه  -ا.د.فائق السامرائي 

  الرياضيات طبيعتها تجريدية غير منحازه تضع وتصوغ الأفكار بشكل يمكن لها في كثير من الأحيان ان تجد لها طريقا للتطبيق في العلوم المختلفه سواء كانت ذات طبيعه علوم صرفه او علوم انسانيه .
سنتناول في هذا المنشور وجهة نظر رياضيه يمكن تطبيقها او تمثيلها في مجال الاداره العامه عن طريق مثال لمؤسسه يديرها رئيس المؤسسة وثلاث مساعدون والشكل في نهابه المنشور يمثلها .
المثلث abc متساوي الأضلاع فيه ad عمودا على bc وbf عمودا على ac وgc عمودا على ab تتقاطع هذه الأعمدة في نقطه واحده H (مثبوته هندسيا )وتبتعد Hبنسبة 2الى1ابتداء من الرأس وهذه الأعمدة هي نفسها المستقيمات المتوسطه للمثلث لانه متساوي الأضلاع وتكون H هي مركز ثقل المثلث فيزياويا بمعنى نقطة الاتزان . 
عليه تمثل النقطه Hرئيس المؤسسة ( المدير التنفيذي )وكل من a,b,c تمثل المساعدون .
تكون الصلاحيه ابتداأ وحصريا لHيقوم بتوزيعها على كل من المساعدين وفقا لتخصص كل منهم ويبقي له صلاحيات حصريه وفقا لمتطلبات العمل . 
هذه تشير الى :
١- هناك علاقه عضويه بين صلاحيات الجميع وبشكل ترابطي -تكاملي وبدون تقاطعات لكنها تكمل بعضها البعض .
٢- واجب الاداره التنفيذيه تنظيم هذه العلاقه التكاملية والحفاظ على سلامة ادارتها .
٣- عندما نجد مؤسسه تحتوي على تقاطعات فهذا يعني ان هناك تداخل في طبيعة توصيف عمل مفاصل هذه المؤسسة وعليه الواجب المراجعه والتقويم .
٤- مجلس ادارة المؤسسة عليه الانتباه والمراجعة والتعديل على الدوام وبخلاف ذلك نجد المؤسسة في ضياع مستمر .
٥- واجب المؤسسة وضع إطار تنفيذي بموجب القوانين النافذه والقابل المراجعه والتعديل وإلزام الاداره التنفيذيه التقيد به وهو ما يسمى ب (النظام الداخلي ) مؤسسه بدون نظام داخلي تجدها في ضياع مستمر .
٦- ايضا واجب النظام الداخلي ابعاد العاملين فيها من النظر الى مصالحهم الخاصه وجعل التنافس الشريف فيما بينهم هو الطريق الوحيد أمامهم كي يحققوا اهدافهم الخاصة .
عليه فالتوصية المهمه هي وجود النظام الداخلي للمؤسسة والعمل به .
حفظ الله الجميع. 
ا.د.فائق أ.د.فائق فاضل السامرائي. /كلية بلاد الرافدين الجامعه /ديالى




بحث

دخول الاعضاء

عدد زوار الموقع

الحقوق محفوظة © كلية بلاد الرافدين الجامعة 2020
3:45