نشاطات الكلية

تدريسي يوصي نفسه  أ.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعه 

   
177 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   16/07/2020 1:06 مساءا

السلام عليكم :خليك بالبيت 
 أ.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعه 
تدريسي يوصي نفسه :-
ان الذي دفعني لكتابة هذا المنشور هو ان صادفني موقفان :الاول صادفني احد الطلبه وعرفني باسمه ،وكان هذا الطالب صاحب اعلى درجه في الامتحان الالكتروني الذي أجريته في مادة الرياضيات في مرحلته ،وكانت درجته (٢٥)من اصل (٣٠).
علما ان نوع الاسئله التي تعرضوا لها من نوع (mcq) فسألته حينها كيف حصلت على هذه الدرجه أجابني ببراءه وعفويه عاليه اذ قال لي ان والدتي (عبقريه في الرياضيات )وتساعدني . 
اما الموقف الثاني فكان من طالب اخر شكى لي من كثرة ساعات الدراسه وقال لي بالحرف (عيوني عمت من كثرة القراءه النهار كله والليل نقراء )لان المواد الدراسيه تكومت علينا وكانت درجته في المستوى المتوسط .
علما ان من بين الاسئله التي وضعتها كانت (٥)اسئله فيها تحد كبير لقدرات الطلبه العقليه وضعتها حتى لأتكون هناك درجة كامله للكثير منهم ،وفعلا تحقق ذلك وخصوصا وان الامتحان من نوع المفتوح ،اما الاسئله الاخرى فلم تكن مباشره من المحاضرات وانما كانت في محيطها . 
بعد هذين الموقفين وقفت في مراجعه مع نفسي ومحاوره مع الأهداف التربويه الواجبة التحقق من العمليه التربويه التي نحن نخطط لها وننفذها .
ما استقر عليه تفكيري اننا نتعامل في الوقت الحاضر مع واقع مفروض ،فرض علينا الجلوس في منازلنا والتعامل مع الطلبه وتعليمهم واختبارهم وفي ظل إمكانيات تقنيه محدوده ،وارهاصات هذا الواقع تملي علينا تصرفا يتوافق وطبيعتها ،لاننا لايمكن لنا ان نستمر من دون القبول بالواقع والتعامل مع معطياته ،عليه أوصيت نفسي بالوصايا الواجب اتباعها في عملية تدريس الطلبه الاتيه:-
١-التحديد المسبق للاهداف التربويه التي تستهدف المحاضره الدراسيه تحقيقها وترتيبها وتسلسلها .
٢-التركيز اكثر ما نستطيع من شرح وتسيط للهدف الدراسي الذي ننتظر من الطالب تعلمه .
٣-الدخول المباشر الى الهدف التربوي المنشود والتعامل المباشر معه .
٤-اجراء تغذيه مرتده قبل الانتقال الى الهدف الذي يليه عن طريق عدد من الاسئله التي تخص ذلك الهدف .
٥-  الانتقال التدريجي من هدف الى آخر بسلاسه وأريحيه بعد تقديم كل هدف بمستوياته (البسيطه-المتوسطه-المتقدمة ) حسب ما بتاجه الطالب وحسب المرحله الدراسيه التي ينتسب لها .
٦-تعريض الطلبه الى مجموعة (اسئله بنائبه )متدرجة الصعوبة عند كل موقف من مواقف العمل التعليمي . 
٧-عند الانتهاء وقبل الغلق اجراء تغذيه مرتده لكامل المحتوى الدراسي للمحاضره الجاريه ،عن طريق عن طريق تقديم اسئله للطلبه تخص الأهداف التربويه التي استهدفتها المحاضره .
٨-الواجب البيتي ضروري لانه يلزم الطالب على قيامه بمراجعة الماده الدراسيه وتنظيم اجابات لواجباتهم .
٩-تزويد الطلبه بالمصادر والكتب التي تم اعتمادها لتهيئة المحاضره . 
وفق الله الجميع وحفظ الله العراق واهله 
كفانا الله وكفاكم شرور كورونا 
ا.د.فائق فاضل السامرائي.  كلية بلاد الرافدين الجامعه /ديالى

 




بحث

دخول الاعضاء

احصائيات

عدد زوار الموقع الكلي
web page counter

الحقوق محفوظة © كلية بلاد الرافدين الجامعة 2020
3:45