نشاطات الكلية

كورونا بين الوسط (mean )والوسيط (median)

   
93 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   24/06/2020 7:16 مساءا

السلام عليكم :خليك بالبيت 
ا.د.فائق فاضل السامرائي /كلية بلاد الرافدين الجامعه :شيء من الإحصاء :-
كورونا بين الوسط (mean )والوسيط (median) :
يبدأ ظهور الظواهر الطبيعية متزايدا نسبيا ويشتد ثم يصل الى الذروه قبل ان يبدأ بالانحدار الى ان يقترب من الاختفاء ،وعادة ما تكون لها ارتدادات اقل حده ،مثل حدوث الزلازل والبراكين وسونامي المحيطات والأمطار .
تقاس شدة هذه الظواهر عادة بمقاييس مختلفه شاع منها مقاييس النزعه المركزيه التي هي النقطه التي تتمركز حولها معظم قيم الظاهره ،منها الوسط الحسابي (mean ) ورمزه (x-)والوسيط( median) ورمزه (me)وهما موضوع منشورنا،ومن الأوساط الاخرى ،الوسط التوافقي ،الوسط التربيعي ،الوسط الهندسي والمنوال . 
لكل ظاهره مقياس يتفق وطبيعتها ولربما هناك اكثر من مقياس يستخدم لبيان وصف الظاهره قيد الدراسه .
ان لكل من الوسط الحسابي (المعدل )والوسيط شائعي الاستعمال في قياس الظواهر الطبيعية المختلفه وبيان مدى تمركز الظاهره حول وسطها او مركزها ،وهما يتقاربان بعض الشيء في التوزيعات القريبة من التماثل ،ويتطابقان في التوزيعات المتماثلة ،وعندها يكون منحني التوزيع الاعتدالي مختلفا بعض الشيء تبعا للتماثل من عدمه .
في حالة التوزيع المتماثل يعطينا الشكل Bوان مجتمع الدراسه يكون فيه الوسط الحسابي مساويا الوسيط .
اما في حالة عدم التماثل فيكون على احتمالين الاول اذا كان الوسيط اكبر من الوسط الحسابي يكون شكل المنحني طويل من اليسار وأقصر منه في اليمين ويسمى ملتوي سالب شكل A.
ام الاحتمال الثاني اذا كان الوسط الحسابي اكبر من الوسيط فيكون ذيل المنحني من اليمين اطول من ذيله من اليسار شكل Cويسمى ملتوي موجب .
الان كورونا كظاهره طبيعية ينطبق عليها ما سبق لنا ذكره .
هناك بعض الدول ظهر فيها الوباء وانتشر سريعا واختفى سريعا ،ينطبق عليه شكل B المتماثل (الوسط =الوسيط ) كما لاحظناه في الصين والأردن وقد يعني هذا جهوزية حالات الاستعداد والتصدي  وان حصلت حالات الارتداد فانها طبيعية .
هناك دول اخرى مثل إيطاليا ،اسبانيا ،بريطانيا ظهر فيها الوباء ووصوله الى الذروه كان بطيئا بعض الشيء بعدها  لاحظنا هبوط منحنيه بفتره اقصر من فتره انتشاره -استقينا المعلومات من الاعلام -وقد يفسر هذا ان الاستعداد ان التصدي  لم يكن حاضرا بما يكفي الصد ،لكن خلال فترة انتشاره اشتدت عمليات التصدي الممنهجه وبعد وصوله الذروه فان ظاهرة انحداره والاقتراب من اختفائه كانت اسرع شكلA ،وان ملتويه كان سالبا وان وسيطه اكبر من وسطه الحسابي .
بينما لاحظنا هناك دول اخرى لاحظنا سرعة انتشاره ووصوله الذروه وبطيء اختفائه ولازالت تلك الدول تعاني منه (ذيل المنحني من اليمين اطول من ذيله من إليسار )شكلCوشكل المنحني ملتوي موجب ولربما الولايات المتحدة والبرازيل تنطبق عليها هذه التشبيه ،وقد يشير هذا الى عدم الاستقرار في عمليات التصدي والمواجهة .
بقي ما يهمنا نحن العراقيين :السؤال ابن موقعنا ؟لاحظنا بطىء انتشاره وصدور قرارات سريعه وصحيحه لكن الاجرآت لم تكن بالمستوى الذي يجب ان تكون عليه ،حيث سمعنا شكاوى كثيره منها ان المواطنين غير متعاونين لا مع أنفسهم ولا مع المؤسسات ذات العلاقه ،وسمعنا ايضا ان الاستعدادات على مستوى الدوله لم تكن سريعه وجديه ،فبنى تحتيه ضعيفه ،ومستلزمات مواجهة ضعيفه وقليله وغير منظمه ولايوجد مواطن متعاون .
وجدنا ايضا الكادر الطبي الذي هو حائط الصد الاول والواقف على رجليه طيلة فترة دوامه معرضا نفسه واهله لمخاطر الاصابه بالوباء وقيامه بتقديم الخدمات بيديه ليل نهار ،والمتعرض للضغط غير المبرر من قبل الكثير من الجهات ،وبنفس الوقت يشكو هذا الطبيب من قلة المستلزمات وضعف البنى التحتية وعدم تعاون المواطن معه .فأصبح هذا الطبيب الضحيه الاولى في المشهد وفقدنا عددا غير قليل منهم .
لازلنا لاندري ان كنا قد وصلنا الذروه ان لازلنا في الجانب الأيسر من المنحني ،ولا نتستطيع القول ان كان منحني الانتشار سالب ام متماثل ام موجب (تقديراتنا استقيناها من الاعلام ) ولاندري ان كان الوسيط هو الأكبر ام مساويا او اصغر .
عليه فوصيتي :
١-التزام الدوله بناصية العلم وأصوله وتخصصاته .
٢- فسح المجال للأكاديميين والفنيين ومراكز البحوث للعمل بشكل ممنهج ودعمهم ماديا ومعنويا .وتوفير الحماية والأمن وسبل السلامه لهم .
٣- قيام الجهات المختلفه بحملة توعيه للمواطنين للالتزام بضوابط مواجهة الجائحة ومعاقبة من لا يلتزم منهم .
٤- تعاون المواطن اللامحدود مع نفسهاولا ومع الجهات المختصة لمواجهة الوباء والتقيد الجدي بلوائح الوقايه الصحيه واعتبار مهمة المواجهة مهمه قاتليه سلاحها الصبر والتباعد الاجتماعي والتغذية الجيده والمعنويات العاليه .
حفظ الله العراق واهله ،ووقانا الله ووقاكم شرور كورونا .
ا.د.فائق فاضل السامرائي




بحث

دخول الاعضاء

احصائيات

عدد زوار الموقع الكلي
web page counter

الحقوق محفوظة © كلية بلاد الرافدين الجامعة 2020
3:45